مهارات المبيعات في كتاب للمهندس حلمي الدينه..كل ما تحتاجه في عالم المبيعات

 

من خلال خبرتي الطويلة في عالم المبيعات، وتفكيري ومراجعتي لمهامي اليوميه التي اقوم بها، والانجازات التي احققها او على الاقل احاول تحقيقها، وفي عدة مواقف وجوانب مختلفة، اكتشفت اني شخص مبيعات في جميع مراحل الحياة، ففي تعاملاتي مع اصدقائي وانا لا احاول ان ابيعهم منتج او خدمه معينة بل احاول اقناعهم بالذهاب الى رحلو صيد خلال نهاية الاسبوع فوجدت انني امارس مهارات البيع للتأثير عليهم واقناعهم. وكذلك خلال تعلي مع مديري بخصوص تحديد ساعات العمل اكتشفت انني بحاجه الى مهارات معينه لإقناعه، وهي مهارات المبيعات.

وكذلك صديقي وهو اب بحاجة الى مهارات المبيعات لاقناع أبنته بتغير موعد نومها خلال الايام الدراسيه، وهكذا فإن جوانب الحياه جميعها لتحقيق النتائج المطلوبه، فنحن بحاجه لتطوير مهاراتنا البيعية التي اكتسبنها بالفطره منذ الولاده.
مهارات المبيعات ليست مقتصرة على البائعين فقط.
في الحقيقة، اذا ما ارجعت مهارت البيع لأصلها فستجد أننا كلنا نبيع كل يوم، الطفل يحاول بيع فكرة طعام معين لوالدته لتصنعه له، الاب يبيع فكرة تغير مواعيد النوم لأبناءه خلال الايام الدراسية. البيع ان تقنع الاشخاص بوجهة نظرك وكيف تأثر عليهم. المهارات هي سر النجاح، جميعنا نكتشف انه في امر ما كنا بحاجه لتحقيقه مع شخص اخر أستخدمنا مهارات البيع التي نمتلكها بالفطرة.
وان الجميع بحاجه لتطوير مهاراتهم البيعية التي لا بيع فيها.

ففي كتاب مهارات المبيعات كأسلوب حياة، في المحتوى الاول جمعت كل المهارات التي نحتاج الى تطويرها للتأثير على الاشخاص :
. كيف نبدأ المحادثه
. المصداقية
. التناغم وأهميته
. المرونة في الحديث
. كيف نكسر الحاجز الجليدي
. الاستبانة
. الكلمات وتأثيرها
. نتجنب النقد
. الاستماع بشغف
. لا تفترض
جميع هذه النقاط لها تأثير فعال على الاشخاص لتخاذ القرار، وتم توضيح اهمية الفوز المربح win-win ، وكيف يتم فوز الطرفين.
والمحتوى الثاني تم الحديث بشكل مبسط عن مراحل البيع الثلاثة الاساسيه ” افتتاح – اجراءات – اغلاق ” وكيفية التعرف على عملائك المحتملين، وما هي الاسواق المستهدفة لتحقيق افضل النتائج. وكيف تمون متميز بالبيع، واهمية تمايز المبيعات، وكيف يتم التعامل مع الاعتراضات والتفاوض.
واهمية بناء خط انابيب بيعي احترافي لمتابعة العملاء.
والمرحلة الاخيره هي اغلاق البيع واتمام الصفقة وتم الحديث بشكل مبسط عن الاغلاق، وسيتم الكتابة عن الاغلاق بشكل اكثر احترافية في الكتاب القادم بإذن الله.
من اهم النقاط التي تم الحديث عنها في الكتاب ” اشخذ فأسك البيعي ” ، الفأس مع التأرجح في تقطيع الخشب يتآكل….. ولابد من شحذ الفأس ليعود حاد ويضرب بقوة، وكذالك مهاراتنا بحاجه دائمه للتطوير والتعلم.

م. حلمي الدينه

 

اترك رد

×
%d مدونون معجبون بهذه: