سلطنة عمان تشارك فـي اجتماع للأمن السيبراني بدول مجلس التعاون

كتب خالد عبد الحميد

شاركت سلطنة عمان ـ ممثلة في وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ـ عبر الاتصال المرئي في الاجتماع الأول للجنة التنفيذية للأمن السيبراني بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
تم خلال الاجتماع مناقشة هيكلة ومهام واختصاصات اللجنة الوزارية للأمن السيبراني واللجان التابعة، وتحديث الاستراتيجية الاسترشادية للسلامة والأمن السيبراني، بالإضافة بحث الإطار الاسترشادي لخصوصية البيانات الشخصية بدول المجلس؛ كما تمت مناقشة عدد من المبادرات الخليجية ذات العلاقة بصناعة الأمن السيبراني. ترأَّس وفد سلطنة عمان في الاجتماع الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات.
كما شاركت سلطنة عمان ـ ممثلة بوزارة العدل والشؤون القانونية ـ في المؤتمر العدلي الدولي (نيسر الوصول للعدالة بتقنيات رقمية)، والذي نظمته وزارة العدل في مدينة الرياض، بوفد رسمي ترأسه الدكتور يحيى بن ناصر الخصيبي ـ وكيل وزارة العدل والشؤون القانونية، وعضوية كل من المستشار أول إبراهيم بن سعيد الحوسني ـ المدير العام للمديرية العامة للشؤون العدلية، وعيسى بن سالم البراشدي ـ مدير دائرة التعاون الدولي.
وناقش المؤتمر وبحث عددًا من الموضوعات المتعلقة بمستقبل التقنيات القضائية، وعلى الأخص ما يتصل بالتكنولوجيا التي تدعم الممارسة القضائية وتعززها، وذلك تماشيًا مع أحدث التجارب العالمية والتحوُّلات الرقمية، كما تم التطرق خلال المؤتمر إلى آفاق استثمار تقنيات الذكاء الاصطناعي في تطوير العمل القضائي، والخبرات الدولية والاتفاقيات النموذجية للتعاون القضائي، وتنفيذ الأحكام الأجنبية والتحكيم في إطار اتفاقيات التعاون القضائي والقانون الدولي، فضلًا عن مواءمة التشريعات الداخلية مع اتفاقيات التعاون القضائي وتسهيل إجراءاتها. وشارك في المؤتمر نخبة من الحقوقيين من أكثر من 30 دولة حول العالم.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: