الأربعاء, 3 يوليو, 2024 , 3:06 م

أبرز المنشقين عن نظام كوريا الشمالية على مدار 20 عاما..أحدهم وضع أيدولوجية الدولة

كوريا الشمالية

كوريا الشمالية

كتب: محمد صلاح الدين

خلال الأيام القليلة الماضية أثار انشقاق نائب سفير كوريا الشمالية لدى بريطانيا “تيه يونج هو”الحديث حول مدى قوة النظام في كوريا الشمالية، وتخلي قادة النظام في الدولة الأكثر سرية في العالم عن زعيمهم كيم جونج أون، واليوم أعلنت كوريا الشمالية أن الدبلوماسي المنشق كان متهمًا في جرائم جنسية واصفة إياه بأنه مجرد “حثالة” خاصة مع هروبه باتجاه كوريا الجنوبية التي يمثل نظامها العدو الأكبر للدولة الشيوعية.

على الجانب الآخر قالت سيول إن “يونج هو” قد أبلغهم مسبقًا بنيته الانشقاق عن النظام الكوري الشمالي، وأنه تمكن من الوصول من لندن إلى سيول مباشرة، إضافة إلى سعي الاستخبارات الكورية الجنوبية إلى توفير الحماية له.

لكن هذه ليست هي المرة الأولى التي يعلن فيها أحد الدبلوماسيين الكوريين الشماليين انشقاقه عن نظام “كيم” الحاكم خاصة خلال سنوات حكم حفيد مؤسس الدولة “كيم إل سونج”، إلا أن الواقعتين الأشهر لشخصيات أكثر تاثيرًا كانا عام 1997 إبان حكم كيم جونج إل.

أهمية  ”تيه يونج هو”

يعتبر تيه يونج هو أعلى منصب في كوريا الشمالية يفر من النظام بعد سفير كوريا الشمالية لدى مصر “جانج سيونج جيل”، وهو ما يعد صفعة على وجه النظام الذي يواجه عزلة دولية متزايدة.

تيه يونج هو

تيه يونج هو

فرار مهندس فلسفة “juche” 

“هوانج جانج يوب” أو كما يعرف بمهندس ومطور فلسفة “زوتشيه” وهي الفلسفة التي تقوم عليها الأيدولوجيا الأساسية للنظام في كوريا الشمالية والتي ترى أن الإنسان هو سيد كل شئ،

كان رئيسا للجنة الدائمة في الجمعية الشعبية العليا “البرلمان” في الفترة بين “1972-1983″ ثم أصبح مستشارًا لكيم جونج إل مع توليه السلطة عام 1994، إضافة إلى كونه أستاذًا للفلسفة في جامعة كيم إل سونج ومعلم “جونج إل”.

أعلن جانج يوب انشقاقه عن النظام بعد توقفه في العاصمة الصينية بكين خلال عودته من رحلة عمل في اليابان قرر جانج يوب الانشقاق ليلجأ لسفارة كوريا الجنوبية التي أحاطتها القوات الخاصة الصينية طوال 3 أيام، حتى ظهر كيم جونج إل ليقول ” اهربوا أيها الجبناء، سندافع عن العلم الأحمر والثورة”.

هوانج جانج يوب

هوانج جانج يوب

السفير الكوري الشمالي في مصر 

في العام 1997 طلب سفير بيونج يانج لدى القاهرة ونائب وزير الخارجية الكورية الشمالية لشؤون الشرق الأوسط “جانج سيونج جيل” اللجوء للولايات المتحدة، وذلك بعد أن اختفى لمدة 3 أيام ذهب خلالها إلى سفارة الولايات المتحدة بمصر برفقة زوجته طالبًا اللجوء.

ليس ذلك فحسب فقد طلب أخوه “جانج سيونج هو” والذي كان أحد أهم أعضاء البعثة الدبلوماسية لبيونج يانج لدى باريس اللجوء للولايات المتحدة بصحبة زوجته وطفليه بالطريقة ذاتها.

جانج سيونج جيل

جانج سيونج جيل

 

اترك رد

%d