الجمعة, 13 سبتمبر, 2024 , 1:53 ص

       الخارجية المصرية تؤكد على تعزيز التعاون مع كازاخستان  

كتب: أحمد طرابيك

قال سفير كازاخستان بالقاهرة، خيرات لاما شريف، أن الخارجية المصرية أكدت التزامها بتعزيز التعاون مع كازاخستان في مختلف المجالات.

 جاء ذلك خلال لقاء سفير كازاخستان بالقاهرة مع مع نائب وزير الخارجية والهجرة بجمهورية مصر العربية أحمد شاهين بالعاصمة الإدارية الجديدة، سلم خلالها سفير كازاخستان رسالة تهنئة من نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية كازاخستان مراد نورتليو لوزير الخارجية والهجرة بدر عبد العاطي بمناسبة تعيينه وزيرا للخارجية والهجرة في جمهورية مصر العربية.

 وأكد الطرفان أن هناك حوار سياسي مستقر بين أستانا والقاهرة، ويقدم الدعم المتبادل للمبادرات والمرشحين داخل المنظمات الدولية. كما تم التطرق خلال المحادثات إلى نتائج الزيارة الرسمية الأولى لرئيس مجلس الشيوخ المصري عبد الوهاب عبد الرازق إلى أستانا في يونيو 2024 ولقائه مع رئيس جمهورية كازاخستان قاسم جومارت توقايف.

 واكد الجانبان على أهمية تنفيذ نتائج الجولة الثامنة من المشاورات السياسية التي عقدت في فبراير 2024 والتي تم خلالها مناقشة القضايا الموضوعية للأجندات الثنائية والمتعددة الأطراف، وأكدوا مجددا الالتزام بتعزيز التعاون المفيد للجميع في المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والثقافية والمجالات الإنسانية. كما اتفق الطرفان على الإسراع في مواءمة مشاريع عدد من الوثائق الثنائية، بما في ذلك الاتفاقية الحكومية الدولية لتجنب الازدواج الضريبي، وكذلك العقود بين الجانبين في المجال القانوني. لدفع الحوار السياسي والتعاون الاقتصادي من قبل الأطراف، حيث تم التأكيد على أهمية تنظيم الزيارات المتبادلة على أعلى المستويات، وتعزيز التعاون التجاري والاستثماري مع الاستفادة من فرص “الممر الأوسط” لحل قضايا النقل واللوجستيات.

 وفي إطار مواصلة تطوير الشراكة الاقتصادية، أشار سفير كازاخستان إلى الصناعات الواعدة وتوسيع العلاقات التجارية والاقتصادية، مشدداً بشكل خاص على القطاع الزراعي- الصناعي. وأنه من المتوقع هذا العام، بفضل دعم القطاع الزراعي والظروف الجوية المواتية، ارتفاع محصول الحبوب في كازاخستان. وفي هذا الشأن هناك إمكانات كبيرة لتصدير الحبوب إلى مصر، ومن أجل تنفيذها، تجري المفاوضات بين شركة JSC والشركة المملوكة للدولة الهيئة العامة للسلع التموينية (GASC) والمصرح لها بعقد عطاءات الدولة لشراء القمح الغذائي في الأسواق الدولية.

 وفي نهاية اللقاء، أعرب الطرفان عن الاهتمام المشترك بتقوية وتوسيع الروابط الثنائية على جميع المستويات والالتزام بزيادة تطوير التعاون بين كازاخستان ومصر في مختلف المجالات.

 

اترك رد

%d