الجمعة, 20 سبتمبر, 2024 , 7:44 ص
epa03626100 This handout picture released by the Vatican press office on March 15, 2013 shows Pope Francis delivering a speech during a meeting of the world's cardinals.The new Pontiff urged the Catholic Church not to give in to "pessimism" and to find new ways of spreading the faith "to the ends of the earth". EPA/OSSERVATORE ROMANO

بابا الفاتيكان يتحدي الإرهاب ويزور القاهرة ليؤكد للعالم أن مصر آمنة

تقرير – خالدعبدالحميد

تنتظر مصر حادثا سعيدا يوم الجمعة المقبلة وهي زيارة بابا الفاتيكان الي مصر .

تمثل هذه الزيارة أهمية كبيرة لمصر حيث أنها تأتي في وقت يحاول فيه أهل الشر إيهام العالم بأن مصر ليست آمنة وأن أي زيارة لها ستكون محفوفة بالمخاطر ، الا أن شخصية مهمة جدا ومتزنة في قيمة وقامة بابا الفاتيكان عندما يصر علي زيارته لمصر في هذا الوقت بالذات فهي رسالة قوية للعالم بأن مصر آمنة ومستقرة ربما أكثر من دول أوروبية كبيرة ، لذلك فقد استعدت مصر حكومة وشعبا لهذه الزيارة المهمة لضيف مصر الكبير.

 اهتمت إيطاليا أيضا اهتماما خاصا بهذه الزيارة وقال وسائل الإعلام الإيطالية أن زيارة بابا الفاتيكان، فرنسيس، إلى مصر، تعكس أهمية مصر بالنسبة للعالم، وقبل يومين من تلك الزيارة، أجمعت الصحف الإيطالية، على إن الزيارة تأتى فى الوقت المناسب لإثبات أن الإرهاب ليس له علاقة بالدين الإسلامى، والحوار بين الأديان هو الحل الأمثل لمواجهة التطرف.

وقال ريكادرو كريستيانو، المحلل السياسى الإيطالى، إن زيارة بابا الفاتيكان فرنسيس، إلى القاهرة ضرورية لكسر حلقة الكراهية والخوف، لافتًا إلى إن تلك الكراهية هى السبب فى القضاء على حقوق الإنسان فى العالم.

 

وأكد ريكاردو، فى تقرير نشرته صحيفة “فوماتشو”، على إن زيارة فرانسيس إلى لمصر تمثل تحديا للإرهاب، والكلمة التى وجهها البابا إلى الشعب المصرى تشير إلى أهمية هذا الشعب والبلد بالنسبة للعالم، فمصر لها أهمية خاصة

وأوضح المحلل السياسى الإيطالى، إن مصر يتم التعامل معها كـ”أمة” أو مجتمع فليس هناك مسلم ومسيحى، ولا يتم التعامل مع الأشخاص على أساس إيمان أو عرق، فالفرد سواء مسلم أو مسيحى جزء من هذا المجتمع، والمسلمون أول من يقومون بمساندة المسيحيين فى وقت الصعاب كما حدث فى التفجيرات الأخيرة ضد كنيستى طنطا والإسكندرية بأحد الشعانين.

ويرى ريكاردو، إن زيارة بابا الفاتيكان وحمله لرسالة السلام، من الممكن أن تكون ضمان أفضل للشباب المصريين.

رحلات قداسة البابا فرنسيس الرسولية

في الفترة من 22 إلي 29 / يوليه 2013 زار فرنسيس ريو دي جانيرو، البرازيل، ليوم الشباب العالمي. كانت هذه الرحلة الخارجية الوحيدة المقررة له في العام. ورحب قداسة البابا رسميا بالبرازيل خلال حفل أقيم في قصر غوانابارا والتقى بالرئيس البرازيلي ديلما روسيف. خلال الاحتفالات، تجمع فرنسيس إلى 3.5 مليون حاج للاحتفال بالكتلة في شاطئ كوباكابانا. خلال خطاب الوقفات الاحتجاجية، حث فرنسيس الحجاج على عدم أن يكونوا “مسيحيين غير متفرغين”، ولكن لقيادة حياة كاملة وذات مغزى.

كما زار قداسة البابا عمان وبيت لحم والقدس خلال زيارته التي استمرت ثلاثة أيام للمنطقة في الفترة من 24 إلى 26 مايو

وصل البابا إلى الأردن في 24 مايو، وبعد لقاءه مع الملك عبد الله الثاني، احتفل بالقداس في ملعب عمان الدولي. وخلال زيارته، صلى قداسته على الحاجز الإسرائيلي في الضفة الغربية وقام أيضا بزيارة النصب التذكاري لضحايا أعمال الإرهاب مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. واختتم فرنسيس جولته من خلال لقاء مع البطريرك برثليماوس الأول لمواصلة الحوار بين الأديان مع الكنيسة الأرثوذكسية.

كما زار البابا فرنسيس في 14 اغسطس  2014 كوريا الجنوبية وتجول عبر ميدان جوانجوهامون خلال مراسم التطويب.

وصل البابا فرنسيس إلى قاعدة سيول الجوية يوم 14 أغسطس لبدء زيارته التي استمرت خمسة أيام لكوريا الجنوبية بمناسبة يوم الشباب الآسيوي السادس. ولدى وصوله، كان في استقبال فرنسيس رئيس كوريا الجنوبية بارك جيون هاي ، ثم ألقى خطابا باللغة الإنجليزية،  قال فيه “جئت إلى هنا أفكر في السلام والمصالحة في شبه الجزيرة الكورية”.

وعقد فرنسيس القداس العام الأول في رحلته في 15 أغسطس أمام حشد قوامه 000 50، شخص في إستاد كأس العالم في دايجون حيث طلب من الكوريين “رفض النماذج الاقتصادية اللاإنسانية التي تخلق أشكالا جديدة من الفقر وتهميش العمال” ، كما زار البابا ألبانيا ، وفرنسا والفلبين والبوسنة والهرسك وإكوادور وبوليفيا وباراغواي والولايات المتحدة وكوبا وكينيا وأوغندا وجمهورية إفريقيا الوسطى وكوبا والمكسيك واليونان وبولندا وأذربيجان وجورجيا والسويد

وسيزور البابا مصر في الفترة من 28 إلي 29 ابريل  ، ثم البرتغال في الفترة من 12 إلي 13 /مايو 2017) ، ثم كولومبيا في الفترة من 6 إلي 11 /سبتمبر 2017) ،ثم جنوب السودان في اكتوبر 2017) ، ثم الهند وبنغلاديش)

اترك رد

%d