الجمعة, 20 سبتمبر, 2024 , 7:29 ص

جوبا: نرفض قرار مجلس الأمن حول نشر قوات إضافية في بلادنا

تبان دينغ

تبان دينغ

انتقد النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان «تبان دينغ» اليوم الاثنين، بشدة قرار مجلس الأمن الأخير القاضي بنشر قوة أممية إضافية في بلاده وأعتبر أنه “ينتهك سيادة جنوب السودان”.

وبحسب “فرانس برس” فقد جاء تصريح المسؤول الجنوب السوداني في اليوم الثاني والأخير من زيارته الأولى إلى الخرطوم بعد أسبوعين من تولي منصبه خلفًا لنائب الرئيس السابق زعيم المتمردين في جنوب السودان «رياك مشار»، إثر اشتباكات في جوبا خلفت مئات القتلى في يوليو الماضي.

وقال “تبان دينغ” في تصريح صحافي مختتمًا زيارة إلى الخرطوم التقى خلالها الرئيس السوداني عمر البشير ومسؤولين سودانيين “رفضنا قرار الأمم المتحدة 2304 بسبب انتهاكه سيادة جنوب السودان”، مضيفًا “نريد أن نعرف تفويض قوات الحماية هذه، هل تريد حماية المدنيين ام أن تقوم بدوريات أم أن تحرس المباني الحكومية”.

وتابع المسؤول الجنوب السوداني في كلامه عن قرار مجلس الامن “قالوا انهم يريدون تولي تسيير مطار جوبا فأي حكومة يمكن أن تعطى مطارها لأجانب؟”.

وأكد “دينغ” أن حكومته على استعداد للتفاوض مع الأمم المتحدة قائلًا “نريد الجلوس معهم في جوبا وليس في نيويورك”.

وكان مجلس الأمن أقر في الثالث عشر من الشهر الحالي نشر أربعة الاف جندي أضافي في جنوب السودان لضمان الأمن في العاصمة جوبا والحؤول دون شن هجمات على قواعد الأمم المتحدة، رغم معارضة الحكومة.

اترك رد

%d