الخميس, 19 سبتمبر, 2024 , 1:11 ص

” الوطن المصري ” تحذر : تصنيع المتفجرات عيني عينك تحت سمع وبصر الحكومة

 

حريق رويعي

العلميون : الدولة تجاهلت علاج أسباب حرائق القاهرة .. وانتظروا كوارث أخري قريبا

نقيب العلميين : نحذرمن خطورة المواد الملتهبة وتداولها فى قلب العاصمة من خلال مئات المخازن والمحال التى تبيعها علنا

رئيس صناع مصر : معظم تجار الكيماويات غير متخصصين وهذه المواد قد يستغلها الإرهابيين فى عمل مفرقعات

تقرير – خالدعبدالحميد

رغم تراجع حدة الحرائق التي اشتعلت في القاهرة مؤخرا والتي كان أقواها حريق منطقة الرويعي بالعتبة والذي التهم مئات المحلات وقدرت الخسائر بمئات الملايين من الجنيهات ، انشغل الرأي العام بأزمات أخري ونسيت الحكومة ومعها الخبراء والمعنيين معالجة الأسباب الحقيقية لإندلاع هذه الحرائق التي يمكن أن تتكرر مرة أخري .

” بوابة الوطن المصري ” من جانبها سعت لمعرفة أسباب هذه الحرائق لعلنا نقدم روشتة للحكومة للأخذ بها وعدم تكرار هذه الكوارث مرة اخري .

IMG_٢٠١٦٠٦٠٨_١٠٤٦٢١

 

في البداية أكد الدكتور السيدعبدالستار نقيب العلميين قائلا : رغم قوة النيران التي اندلعت في أكثر من منطقة وحجم الخسائر الهائل لم نفق من غفلتنا ونكون جادين فى الأخذ بالاسباب التى تمنع تكرار هذه الكوارث ، فمنذ خمسة عشرة عاما ونقابة المهن العلمية تنادى وتنبه الي خطورة المواد الملتهبة وتداولها فى قلب العاصمة من خلال مئات المخازن والمحال التى تبيعها علنا دون أن يكون لدى ادارة هذه المحال اى دراية بخطورة ما تبيعه من كيماويات وكونها قنابل موقوتة توشك أن تنفجر وتشتعل فتحرق الأخضر واليابس وتهدد حياة السكان بالفناء والدمار هناك جهات مسئولة أمام القانون وأمام الشعب عن هذا الإهمال الجسيم ، أول هذه الجهات هى مجلس النواب الذي يجب ان يسن قانونا واضحا يحظر على من لايحملون مؤهلات علمية مناسبة العمل فى هذه المواد الخطرة ويشترط للعمل فى هذا المجال حتمية الحصول على تصريح بمزاولة هذه المهنة من نقابة المهن العلمية باعتبارها مهنة علمية وتشريع يصنف هذه الكيماويات والمبيدات والسموم ويحظر تواجد الخطير منها بين السكان ويضع اشتراطات لتداولها والعمل فى مجالها.

وأضاف عبد الستار : لا يفوتنا أن ننبه لخطورة التأخير المتعمد فى إصدار قانون مزاولة المهن العلمية رغم إيداعه فى لجان البرلمان لأكثر من دورة وحتمية إصداره بأسرع ما يكون حتى لا تكون سبب خطورة على العاصمة والمدن الأخرى والمواطنين وهناك مسئولية مباشرة على الأحياء والحكم المحلي الذى يرخص تلك المواقع دون استكمال شروط السلامة والصحة المهنية زأولها وجود الأخصائي العلمي المرخص له من نقابة المهن العلمية بمزاولة المهنة وهناك مسئولية عامة على المواطنين الذين قبلوا العيش تحت تهديد هذه المخاطر مستسلمين خانعين ولم يكلفوا حتى أنفسهم بالشكوى لكل من له ولاية فى هذا الوطن وهناك مسئولية إعلامية على كل وسائل الاعلام لسكوتها على كل هذه الجهات المقصرة .

محمد السيسي

ومن جانبه أكد المستشار الكيميائى محمد السيسى رئيس مجلس علماء وصناع العرب قائلا : لو بحثنا عن معظم الحرائق التي حدثت في مصر لوجدنا أسبابها مخزن كيماويات غير مرخص .. محل كيماويات غير مرخص .. أو حتى مصنع غير مرخص.

ويعلم الجميع أن المواد الكيمائية هى مواد شديدة الخطورة وتتفاعل مع بعضها اذا كان المسئول عن التخزين يجهل بتلك المواد أو لا يعرف الطريقة المثلى للتخزين أو حتى طريقة الإطفاء لتلك المواد لأنه من المعروف أن معظم المواد الكيمائية لها طرق إطفاء معينة.

وأشار رئيس مجلس علماء وصناع العرب أن معظم تجار الكيماويات غير متخصصين وقال أن هذه كارثة لأن المواد الكيميائية ممكن أن يستغلها الإرهابيين فى عمل مفرقعات أو متفجرات وأيضا من الممكن استخدمها فى تصنيع أدوية او اسمدة أو مبيدات وطبعا  سوف تكون غير مطابقة للمواصفات .

 وأضاف : في حالة  أقر مجلس النواب  قانون يحظر على غير العلميين التعامل مع هذه المواد سوف يكون ذلك قرار صائب جدا وسوف يقضى على صناعة بير السلم فى كل المجالات التى تعانى منها مصر وسوف يقلل من الحرائق المتكررة ، ويسهم فى تطوير السوق المصرى ووضع مكانة وهيبة لمهنة العلميين

لأن المهن العلمية تعد من أهم المهن التى تنتج علماء ومفكريين ومبتكريين .

اترك رد

%d