الأحد, 22 سبتمبر, 2024 , 1:04 ص

” صاحبة السعادة” تكشف حكايات السحر وطرائف الزواج فى أفريقيا

إسعاد يونس
استضافت الإعلامية إسعاد يونس مجموعة من الضيوف من دول أفريقية مختلفة، للحديث معهم عن الإعلام والعادات والتقاليد الإفريقية، وطقوس الزواج وما يشاع عن انتشار السحر فى القارة السمراء وغيرها من الموضوعات الهامة.
في البداية قالت سارة صلاح، إعلامية فى تليفزيون جنوب السودان، إن الإعلام المصرى منتشر جدًا فى السودان، وأن السودانيين يتابعونه منذ زمن طويل، مشيرة إلى أن اللغتين الرسميتين في جنوب السودان هما العربية والإنجليزية وأن كانت العربية مختلفة قليلًا عن المعتاد.
وذكرت سارة صلاح أن العائلات فى جنوب السودان تفضل إنجاب الإناث عن الذكور، لأن الأنثى تجلب لهم الكثير من المال، حيث يدفع فيها مهر من ٢٠٠ إلى ٣٠٠ بقرة.
وكشف الإعلامى الأوغندي موغوانيا عبد المجيد عن طقوس الزواج فى بلده، موضحًا أن العريس يتقدم بطلب الزواج لأهل العروسة ويضع فى الرسالة مبلغ من المال حسب مقدرته المادية، وإذا تم الموافقة على الطلب يذهب لمقابلة العائلة ومعه ملابس وأغذية لهم كنوع من اهتمامه بهم.
وقالت الإعلامية جميلة خليفة رئيس قطاع الإنتاج بالإذاعة الموريتانية، إن من عادات الزواج الغريبة لديهم أن السيدات هن اللاتى يتفقن على تفاصيل الزواج، وأن الرجال لا تحضر إلا بعد اتمام الاتفاق، وأن العروسة ترتدي اللون الأسود فى الزفاف، كما أنه كان فى وقت سابق يحرم أي شخص من الزواج من حبيبته اذا ذكر اسمها فى بيت شعر لأن هذا يعتبر تشهير بها، ولكن هذه العادة اختفت.
وأشارت جميلة إلى أنه بالرغم من تحليل الشرع للزواج من 4 سيدات إلا أنه لا يوجد ذلك فى موريتانيا، حيث أن عقد الزواج يشترط عدم الزواج ما أخرى.
وتحدث ضيوف الحلقة عن حكايات شخصية حدثت لهم عن السحر فى بلدانهم، وكشفوا عن معتقدات بعض القبائل بالقوى الخارقة، كما تحثوا عن امكانية إيذاء الآشخاص الأخرين من خلال السحر.

اترك رد

%d