الخميس, 28 مارس, 2024 , 12:04 م

محافظ « المركزي» يتفقد جناح وزارة الزراعة على هامش اجتماعات «الأفريقي للتنمية»

كتب – خالد عبد الحميد
تفقد حسن عبدالله محافظ البنك المركزي المصري، الجناح الخاص بوزارة الزراعة، والمقام على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الأفريقى للتنمية المنعقدة حاليا بمدينة شرم الشيخ بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.
وأبدى محافظ البنك المركزي المصري، إعجابه بما شاهده من أصناف التقاوى والبذور لكافة المحاصيل الاستراتيجية من انتاج الوزارة وقام باستنباطها علماء مركز البحوث الزراعية وكذلك أصناف القطن الجديدة الملونة وغيرها.
وقام السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بتفقد جناح الوزارة الذي شهد أيضا اقبالا كثيفا من كافة الوفود المشاركة فى اجتماعات البنك الافريقي للتنمية.
وأشاد السيدالقصير ، بجهود الباحثين في الوزارة وكذلك العاملين بالادراتين المركزتين لإنتاج وفحص واعتماد التقاوي والذين يبذلون قصارى جهدهم من أجل استنباط وإنتاج أصناف جديدة من التقاوى والبذور عالية الجودة والإنتاجية وتتأقلم مع الظروف المناخية وتسهم في ترشيد استهلاك المياه.
وتجدر الإشارة إلى أن السنوات القليلة الماضية شهدت مصر طفرة، قامت بها وزارة الزراعة للوصول إلى نسبة التغطية بالتقاوى المعتمدة من مختلف المحاصيل الاستراتيجية و فى مقدمتها محصول القمح الذى حدثت فيه قفزة كبيرة ولأول مرة.
وتم انتاج تقاوى عام 2021 حوالى ،45 الف طن من التقاوى المعتمدة وكانت نسبة التغطية لا تتعدى 35% ، وفى عام 2022 وصلت إلى 96 الف طن بنسبة تغطية مع جميع الجهات المنتجة للتقاوى المعتمدة إلى 71% وهذا العام تستهدف الوزارة إلى الوصول إلى نسبة تغطية 100% مع وجود فائض استراتيجى لتصدير السوق الخارجى وخاصة بعد التجربة الناجحة مع دولة السنغال الشقيق.
وتمكنت وزارة الزراعة المصرية، في تحقيق قفزة غير مسبوقة فى مجال محاصيل الزيوت ومنها دوار الشمس الذى كانت كمية التقاوى المنتجة من الوزارة عام 2018 50 كيلو فقط إلى أن وصلت إلى 200 طن هذا العام و كذلك فول الصويا والقطن الذى تقوم الوزارة بالتغطية فى زراعتة لنسبة ،100% ولجميع المساحات المستهدف زراعتها سنويا.

البنك ا

اترك رد

%d