الجمعة, 19 أبريل, 2024 , 5:33 ص

نقيب الفلاحين يكشف عن مواصفات عجول الأضاحى وأسعارها

الوطن المصري – جيهان جابر

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين إن ثمن عجل البقر للأضحيه وزن قائم 445 كيلو وتكلفته 58.725 ألف جنيه، لافتا إلى أن لكل عجل سعر مختلف حسب مكان البيع ونوع ومواصفات العجل حتى لو كانت العجول نفس الوزن.

نقيب الفلاحين: عجل الأضحية وزنه 445 كيلو وثمنه 58.725 ألف جنيه

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين إن ثمن عجل البقر للأضحيه وزن قائم 445 كيلو وتكلفته 58.725 ألف جنيه، لافتا إلى أن لكل عجل سعر مختلف حسب مكان البيع ونوع ومواصفات العجل حتى لو كانت العجول نفس الوزن.

وأضاف عبدالرحمن فى تصريحاته اليوم أنه عند شراء عجل صالح للأضحية بنظام الوزن من السوق يجب التريث فى قرار الشراء، ومن الضرورى وزن العجل بنهاية موعد السوق حتى يفقد العجل أكبر قدر مما يحويه كرشه من ماء وغذاء.

وعن مواصفات الأضحية أوضح نقيب عام الفلاحين قائلا: “يجب اختيار العجل مشدود البطن وبلا كرش، وسنه لا يقل عن عامين ووزنه أكثر من 400 كيلو لحم على الأقل، وتكون أرجله سليمة وسليم النظر والأذن والذيل، وخالى من الأمراض الجلدية، نشيط الحركة، وخالى من الإفرازات الأنفية وغير مصاب بالإسهال”، كما يجب الاتفاق على خصم 10 كيلو من وزنه وهى كمية متعارف عليها فى بيع العجول بالميزان، ويحسب سعر العجل على باقى الوزن بعد خصم الـ10 كيلو”.

وأشار عبدالرحمن إلى أن سعر كيلو العجل البقرى الحى الصالح للأضحية حاليا يتراوح بين 130 إلى 140 جنيه للكيلو “قائم”، لافتا إلى أنه إذا كان العجل بالمواصفات المذكورة سالفا ووزنه 445 كيلو تخصم 10 كيلو نفس فيحسب ثمنه على 435 كيلو وبثمن الكيلو 135 جنيه يكون إجمالى ثمنه 58.725 ألف جنيه ويصفى عجل البقرى 60% من وزنه لحمه.

وأكد أبوصدام أن مصر تعانى من عجز كبير فى الثروة الحيوانية قد يزيد عن 40% تقريبا مما يجعل الاعتماد على استيراد اللحوم الحمراء من الخارج لسد هذا العجز بين الإنتاج والاستهلاك، ورغم توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى المستمرة بتنمية قطاع الثروه الحيوانية إلا أن الجهود الحكومية الكبيرة فى هذا الصدد لم تصل إلى الهدف الأساسى منها حتى الآن وهو الاكتفاء الذاتى من اللحوم الحمراء.

وتابع عبدالرحمن: “من أجل الوصول للاكتفاء الذاتى من اللحوم الحمراء علينا تشجيع المزارعين لزراعة المحاصيل العلفية، و دعم أصحاب مصانع الأعلاف ومربى الماشية، وزيادة توعيه مربى الماشيه بطرق علاج المواشى، ونفقد ما يقارب من 30% من صغار العجول نتيجة عدم الوعى الكافى للمربين”، مؤكدا يجب زيادة الاهتمام بالقطاع الحيوانى والعمل بجدية على تحسين السلالات الحيوانية بمصر وزيادة الرعاية البيطرية، ولن يتأتى ذلك إلا بوضع خطة شاملة ومتكاملة لتنمية الثروة الحيوانيه تناسب الواقع المصرى وتذلل العقبات أمام راغبى الاستثمار فى مجال الثروة الحيوانية.

اترك رد

%d