الخميس, 2 مايو, 2024 , 11:04 م

«واس»: علاقة السعودية بمصر تتسم بالعمق التاريخي والتعاون الإستراتيجي

كتب خالد عبد الحميد

قالت وكالة الأنباء السعودية “واس” إن علاقة المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية تتسم بالعمق التاريخي والتعاون الإستراتيجي والتنسيق المستمر تجاه المسائل والقضايا التي تهمُّ البلدين على الساحتين الإقليمية والدولية، لدعم وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، نظرًا للمكانة العالية والموقع الجغرافي الذي يتمتع به البلدان، مما عزَّز من ثقلهما على الأصعدة العربية والإسلامية والدولية.

جاء ذلك بمناسبة الزيارة التي يجريها الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى المملكة، حيث التقى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وأشارت الوكالة السعودية إلى أن العلاقات السعودية المصرية بُنيت على أسس صلبة منذ أول لقاء تاريخي جمع الملك السعودي الراحل عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود، بملك مصر الراحل فاروق ليكون حجر الأساس لعلاقة قوية وإستراتيجية، تزداد متانة وصلابة عامًا بعد عام، وصولًا إلى عهد الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود والرئيس عبد الفتاح السيسي، لترتسم معالم المستقبل المشرق بين البلدين.

وقالت الوكالة أيضًا: “تتمتع المملكة ومصر بثقل وقوة وتأثير على الأصعدة العربية والإسلامية والدولية، مما يعزِّز من مستوى وحرص البلدين على التنسيق والتشاور السياسي المستمر بينهما، لبحث مجمل القضايا الإقليمية والدولية في مواجهة التحديات المشتركة، وخدمة قضايا الأمتين العربية والإسلامية، والأمن والسِّلم الدوليين”.

وأضافت: “وفي الشأن الاقتصادي، ترتبط المملكة ومصر بعلاقات تجارية متنامية، إذ بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال السنوات الست الماضية (2016-2021) 179 مليار ريال (47.7 مليار دولار)، وتنامى حجم الصادرات السعودية غير النفطية إلى مصر بنسبة 6.9% خلال العام 2021 مسجلًا 7.2 مليارات ريال (1.9 مليار دولار)”.

اترك رد

%d