الأربعاء, 3 يوليو, 2024 , 12:18 م
أبو الفتوح

أبو الفتوح : اقتصادنا بخير .. وقرار الاعتمادات المستندية جاء فى الوقت المناسب

الوطن المصرى – ناريمان عبد الله

أكد يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي المصري، أن الإقتصاد في صحة جيدة والبنك المركزي أتخذ تلك القرار في الوقت المناسب.

وأكد “يحيى”، خلال لقائه مع الإعلامي عمرو أديب على قناة mbc في برنامج الحكاية، اليوم السبت، أن البنك المركزي والقطاع المصرفي يتخذ كافة الإجراءات اللازمة للتسهيلات اللازمة للمستوردين.

وكان “أبو الفتوح”، أكد في تصريحات سابقة له، أن الجهاز المصرفي بدأ تنفيذ إجراءات تنظيم عمليات الاستيراد منذ صدورها من قبل البنك المركزي.

وأكد أبو الفتوح، أنه يتم تقديم كل التيسيرات والتسهيلات من قبل البنوك للمستوردين لفتح الاعتمادات المستندية، سواء الجديدة أو القائمة، وأن البنك الأهلي جاهز لاستقبال العملاء القائمين والجدد لفتح الاعتمادات المستندية بغرض الاستيراد وبما لا يؤثر على أنشطتهم.

وقرر البنك المركزي المصري وقف التعامل بمستندات التحصيل في تنفيذ جميع العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية فقط، اعتبارا من 1 مارس المقبل.

وأكد طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، أن قواعد تنظيم الاستيراد التى تم الإعلان عنها لا رجعة فيها ولن يتم إجراء أى تعديلات عليها، مشددا على أن البنوك المصرية جاهزة لتنفيذ الإجراءات الجديدة بكفاءة.

واستثنى قرار البنك المركزي فروع الشركات الأجنبية والشركات التابعة لها، وسمح للبنوك بقبول مستندات التحصيل الواردة عن بضائع تم شحنها بالفعل قبل صدور هذا القرار.

وأكد “عامر”، أن القرار لا رجعة فيه، وأن البنوك مستعدة لتطبيقه بكفاءة.

ودعا عامر، رجال الأعمال إلى ضرورة الإسراع بتوفيق أوضاعهم وعدم إهدار الوقت في جدال لا علاقة له باستقرار التجارة الخارجية لمصر وسلامة أدائها.

ويأتي قرار البنك المركزي في إطار حوكمة عمليات الاستيراد وتفعيل منظومة التسجيل المسبق للشحنات التي سيبدأ تطبيقها بصورة إلزامية اعتبارا من بداية شهر مارس المقبل.

اترك رد

%d