الإثنين, 20 مايو, 2024 , 3:45 م

نكشف أسرار إحجام المصريين بالخارج عن تحويل دولاراتهم الي مصر

 

دولارات99

خاص – الوطن المصري

ما زالت قضية تحويلات المصريين في الخارج الي مصر تشغل حيزا كبيرا لدي المصريين في الداخل والمغتربين أيضا وكما قال المثل اذا عرف السبب بطل العجب .. والسبب سيذكره العاملين المصريين بالخارج الذين تواصلوا مع النقابة العامة للمصريين العاملبن بالخارج والعائدين ورئيسها المهندس حمدي غباشي والذي اختص ” الوطن المصري “بتلك الملفات والتي تكشف الأسباب الكاملة لاحجام المغتربين عن تحويل دولاراتهم الي مصر

أكدت المعلومات  ان اسباب ايقاف واحجام العاملين بالخارج عن تحويلات الدولار من الخارج أو تغيير الدولار من مكاتب الصرافة او استبدالها من تجار العاملين المنتشرين بالخارج يتلخص في الأتي :

1- هناك قرار تم اقراره أول 2015 على جميع شركات الكهرباء على مستوى الجمهوريه (التوزيع – النقل – التوليد ) بعدم الموافقة على تجديد الاجازات لجميع الموظفين الحاصلين علي اجازه للعمل بالخارج وتكون الاجازة فقط لمدة 4 سنوات . . وهذا معناه أنه فى 2019 جميع العاملين بالخارج والتابعين لشركات الكهرباء لابد أن يعودوا لمصر أو يقوموا بتقديم استقالتهم من الشركات التابعين لها بمصر .

طبعا دى مشكلة كبيرة على كل الاطراف سواء الاشخاص أو على مستوى الدولة لان ده معناه ان مفيش عمله صعبة سيتم تحويلها لمصر والتى تقدر بالمليارات مع العلم أن الشركات السعودية علمت بهذا الموضوع وتحسبت له وامتنعت عن جلب مهندسين أو فنبين في قطاع الكهرباء واتجهوا الى السودان .

وهذه النقطة من أهم النقاط أن العاملين بالخارج داخلين تحدى مع الدولة اما يلغوا هذا القرار أو الاستمرار في سياسة انهيار الدولار ولابد أن تتدخل الدولة بسرعة والغاء القرار ووضع حل يرضى الجميع وليكن زيادة الضريبة عليهم.

2- الدولة تعول كثيرا على العاملين بالخارج وواضح جدا ان هؤلاء العاملين لم يخذلوا الدولة فى أوقات عصيبة مرت بها الدولة فى فترات قريبة جدا ولكن الدولة للاسف هى من تخذلنا بمعنى ان حلم اى شاب بالخارج يمتلك شقة أو قطعة أرض وتتفاجئ أن الدولة منزله أراضى للمصريين بالخارج للحجز أقل قطعة أرض بلغ سعر المتر فيها 3800 جنيه بمساحات تبدأ من 400 متر علما بأن العاملين بالخارج لا يتقاضوا رواتب تكفى لشراء هذه الاراضى ومن الاخر لو العامل قعد عمره كله بالخارج 40 سنه مش هيقدر يجمع ثمن قطعة الارض الواحدهة فقط دون ان يبنيها .

3 – الدولة تعارض وبشده السماح للمصريين بالخارج بادخال سيارة واحدة لمصر بدون جمارك 0% بحجة أن ذلك سيضر بالاقتصاد المصرى ن وللعلم دولة تونس تسمح لمواطنيها العاملين بالخارج ادخال سيارة خالصة الجمارك .

4- حل المشاكل التى تواجه أبناء العاملين بالخارج فى موضوع التربية والتعليم ونظام الامتحانات لانه يمس قطاع كبير جدا من المصريين .

5- تحديد مشاريع استثمارية للمصريين بالخارج فى حالة الرغبة الرجوع للوطن والاستقرار به وتكون الدولة راعية له مباشرة .

والجريدة من جانبها تشكر النقابة العامة للمصريين العاملبن بالخارج والعائدين علي تبنيها قضايا أبناء الوطن بالخارج والتعاون الوثيق مع جريدة الوطن المصري لتحقبق هذا الهدف

 

8 تعليقات

  1. بسم الله الرحمن الرحيم            

                         تحية طيبة وبعد …….
    الموضوع : استغاثة عاجلة من معلمي الأزهر المتعاقدين تعاقدًا خاصًا بالخارج
        استغاثة من أبناء الأزهر الشريف المتعاقدين تعاقدًا خاصًا ( شخصيًا ) بالخارج الحاصلين على إجازة بدون راتب من عملنا في الأزهر الشريف ، حيث أصدرت السلطة المختصة في الأزهر الشريف متمثلة الأزهرقرارًا بعودة مَنْ تخطّى عشر سنواتٍ إجازة بدون راتب من البلاد التي يعملون بها ، وذلك في مختلف التخصصات ، وهذا القرار يؤثِّر سلبًا على الآلاف من أسر معلمي الأزهر .
    • وفيما يلي بعض مُبرِّرات الأزهر الشريف لتطبيق هذا القرار وردنا عليه :
    • سد العجز :
         سبب العجز هو سوء توزيع المعلمين وتكدسهم في بعض المعاهد دون البعض الآخر ، وكذلك وجود العديد من الوكلاء في المعاهد بدون جدول حصص ، كما أنَّ الدولة قد وفَّرت للأزهر الشريف خلال عام 2015م خمسة عشر ألف درجة وظيفية للعمل على سد العجز بمؤسسة الأزهر الشريف ، كما تمَّ الإعلان مؤخرًا عن تثبيت المعلمين الذين يعملون بالحصة خلال هذا العام .
    • إعطاء فرصة للغير لكي يسافر ويحسِّن وضعه المعيشي:
    • نحن متعاقدون تعاقدًا خاصًا ( شخصيًا ) ولسنا مُعارين ، وبالتالي ليس من الضروري أن يكون مَنْ سيحلّ محلنا مصريًا ، بل إنَّ دول الخليج حاليًا قللت تعاقدها مع المعلمين المصريين ، كما أنها بصدد إنهاء خدمات بعض المعلمين المصريين في بعض التخصصات واستبدالهم بمعلمين كويتيين أو خليجيين أو سوريين من خلال التعاقد الداخلي نظرًا للظروف الاقتصادية التي تمرّ بها المنطقة .
    • هذا القرار خسارة فادحة للاقتصاد المصري الذي يئن ويحتاج لأبنائه العاملين في الخارج .
    • فقدان الكثير من الأموال المحوَّلة من الخارج بالعملة الصعبة شهريًا والتي تعد أعلى مصدر دخل للعملة الصعبة للدولة .
    • تعرض البعض منا للمساءلة القانونية في الخارج بسبب أنَّ عليهم قروضًا بنكية آجلة الدفع .
    • هناك مّنْ يتلقَّى علاجًا مجانيًا في الدول التي يعملون بها .
    • الضغط على الموازنة العامة للدولة بسبب مرتباتنا ومكافآتنا في حال عودتنا للوطن واستلام وظائفنا.
    • علمًا بأنَّ هذا القرار مُطبَّق على موظفي الأزهر الشريف العاملين بالخارج دون غيرهم من العاملين في مختلف مؤسسات الدولة .
    • وعليه يسرنا أنْ نتقدم لسيادتكم بمبادرة وهي عبارة عن : تقديم دعم مالي قدره 500 دولار$ عند التجديد لدعم الموازنة العامة والاحتياطي النقدي من الدولار تُدفع عند تجديد الإجازة بغرض مكافحة البطالة لدى شباب الخريجين من المعلمين وسدّ العجز في مؤسسة الأزهر الشريف ، وهذا واجب علينا تجاه مصرنا الحبيبة ، وأزهرنا الشريف.
    وبصفة سيادتكم الدستورية التي تكفل حقوق المصريين بالداخل والخارج والمساواة بينهم في الحقوق فإننا نتمنى من سيادتكم التكرم بالتدخل للعمل على إعطائنا فرصة مناسبة لتوفيق أوضاعنا المالية والاجتماعية المعلَّقة ، علمًا بأنَّ هذا الأمر يقتضي سرعة البتّ فيه ؛ وذلك لكي يتمكن المعلمون من تجديد إجازاتهم حيث إنَّ القرار قد دخل حيِّز التنفيذ .
    إنَّنا نخاطب سيادتكم إيمانًا منا بدوركم الذي يعرفه القاصي والداني في رفع الظلم عن أبناء وطنكم الحبيب . جعلكم الله نبراسًا للحق ، وأضاء لكم طريقكم ووفقكم وسدَّد خُطاكم .
    وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير …….

    مقدمه لسيادتكم
    معلمو الأزهر المتعاقدون تعاقدًا خاصًا بالخارج

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بإسمي وبإسم ألاف من معلمي الأزهر العاملين بالخارج
    نرسل لكم شكوانا بعد ان ضاقت بنا السبل فنحن ابناء الازهر العاملين بالخارج قد فوجئنا بإصدار.قرارا من السلطة القائمة بالأزهر يقضي بعدم التجديد لجميع المعلمين المتعاقدين في دول الخليج وغيرها ممن تعدى العشر سنوات واجبارنا جميعا علي توقيع اقرار بالعام الاخير والعودة لإستلام العمل عند انتهاء الاجازه وهذا معناه تعرضي والآف من العاملين بالخارج للسجن في الدول التي نعمل فيها نظرا للقروض الآجله التي عليناوعودة آلاف من المعلمين الى مصر واستلام وظائفهم وهذا يعني عبأ جديد على موازنة الدوله التي هي اصلا بها عجزا كبيرا نرجوا المساعدة في عرض الموضوع على السيد رئيس مجلس النواب. وتبني الموضوع من حضرتكم فنحن على ثقة انكم لا ترضون بهذا القراروحتى لا يحرم الاقتصادالمصري من ملايين الدولارات التي تدعم الاقتصاد في ظل الظروف الراهنه ومحاولات البعض تدمير الدوله نرجو الاهتمام والمساعدة. نرجو ان نعامل كمواطنين مصريين لنا كافة الحقوق وعلينا كافة الواجبات. لكم مني كل التقدير والاحترام.

    مقدمه لسيادتكم
    ابناء الأزهر العاملين بالخارج

  3. لك الله يا وطني الغالي
    على الرغم من انهيار وتراجع قيمة الجنية واحتياج البلد الماس للعملات الصعبة لدعم الإحتياطي النقدي
    قررت الحكومة الرشيدة ممثلة في الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر
    عودة الآف المعلمين ممن تخطى العشر سنوات بالخارج من موظفي الأزهرالعاملين بالخارج في وزارات التربية في دول الخليج في وظائف محترمة ومقدرة وفجأة تقرر الحكومة عودتهم نهاية العام الحالي من الخارج بحجة العجز دون اعطائهم فرصة لتوفيق أوضاعهم المالية والإجتماعية المعلقة. ودون النظر لحالة البلد الإقتصادية ومصلحتها. وأبلغنا مجلس النواب بمئات الشكاوي وبلغنا اعضائنا المحترمين. في اغلب المحافظات. واعضاء العاملين بالخارج
    وأبلغنا المهندس شريف اسماعيل رئيس الوزراء اكثر من مرة.. للتدخل بصفته
    كل هؤلاء لم يستطيعو تغير قرار وكيل الأزهر.. في ظل الظروف الإقتصادية الطاحنة الحالية..شئ ليس له تفسير

  4. أبناء الأزهر المتعاقدين بالخارج يناشدونكم أن تتدخلوا لوقف وإلغاء قرار وكيل الأزهر بعدم التجديد لمن أتم عشر سنوات *** لأن هذا القرار ليس فى صالح الدولة حيث ستحرم من العملة الصعبة وليس فى صالح معلمى الأزهر — وهذا القرار فيه ظلم واضح للجميع لأنه لم يصدر مثل هذا القرار فى التربية والتعليم **** طول عمر الأزهر ينادى بالمساواة بالتربية والتعليم *** واليوم ، الأزهر هو من يخالف نداءاته السابقة بالمساواة بين الأهر والتربية والتعليم وإذا به يصدر قرارا انفراديا بعودة معلمى الأهر من الخارج ** وفى هذا التوقيت الغريب الذى يتعجب الكل منه وبلدنا العزيزة فى أمس الحاجة إلى جهد كل أبنائها وخاصة العاملين فى الخارج — فضيلة وكيل الأهر د / عباس شومان يبرر قراره بعودة معلمى الأزهر من الخارج بحجة العجز أى وجود عجز فى المعاهد الأزهرية – والحقيقة أنه لايوجد عجز – لأن كل واحد فينا حين يقوم بتجديد الاجازة السنوية من المنطقة الازهرية فى محافظته يكتب له فى استمارة تجديد الاجازة لامانع من التجديد ولا يوجد عجز – فكيف يقول وكيل الأزهر أنه يوجد عجز *** وأيضا يبرر وكيل الأزهر قائلا : لإعطاء فرصة للغير ، فنحن لسنا معارين من الأزهر ، لو كنا معارين جاز له أن يقول ذلك * لكننا متعاقدين تعاقد خاص * عقد بحثنا عنه كثيرا ودفعنا فيه مبلغ من المال ثم سافرنا للخارج — فإذا رجعنا إلى أرض الوطن فليس بالضرورة أن يحل محلنا مصريين من الأزهر – فهناك الجنسيات المختلفة فى الخليج تنتظر أى فرصة
    وأيضا فإن أولادنا هنا فى الخارج يتعلمون فى مدارس الحكومة وتختلف طبيعة مناهج الخارج ( الخليج ) عن مناهج مصر مائة بالمائة

    وأيضا لدينا أولاد فى الصف الثانى الثانوى القسم العلمى هذا العام 2015 / 2016 يدرسون فى مدارس الخليج وهذا هو العام العاشر لى والأخير بناء على قرار الأزهر ، فلو رجع أولادنا إلى مصر للدراسة بالصف الثالث الثانوى القسم العلمى العام القادم لضاع مستقبل إبنى على سبيل المثال – لأنه لايعرف شيئ عن مناهج مصر مطلقا – ومعروف أن طالب القسم العلمى فى السنة الأخيرة أى فى الشهادة الثانوية يبحث عن كل درجة ولا يفرط فى أى درجة – فلذلك نطلب من فضيلة وكيل الأزهر أن يعطينا فرصة لتوفيق أوضاعنا ولكى يكمل أولادنا الصف الثالث الثانوى بالخارج

    المعلمون فى التربية والتعليم يسافرون إلى الخارج متعاقدين 20 سنة وأكثر ولم يقل لهم أحد ارجعوا واتركوا عملكم فى الخارج
    لماذا معلمى الأزهر يطلب منهم الرجوع وترك أعمالهم
    نحن نطلب المساواه بزملائنا فى التربية والتعليم فالإجازات بالنسبة لهم مفتوحة دائما بلا حد وبلا تحديد مدة
    وهذا مطلب عادل نص عليه القانون والدستور

    لذلك من خلالكم بارك الله فيكم
    نطالب فضيلة وكيل الأزهر بإلغاء هذا القرار
    قانون الاجازات فى مصر صادر فى سنة 2006 من خلال وزارة التنمية الإدارية ولا ينص على تحديد مدة معينة ، بل جعل الاجازات مفتوحة للجميع

    وإذا أصر وكيل الأزهر على قراره فعلى الأقل أن يعطينا سنتين أو حتى سنة واحدة للظروف التى شرحتها وبينتها

    وأيضا لأننا علينا التزامات هنا للبنوك – علينا قروض طويلة الأجل وبسبب هذه القروض إذا ما رجعنا وانتهى تعاقدنا لكنا معرضين للسجن
    وعلينا التزامات فكل منا يعول أباه وأمه ويقوم على تزويج إخوته البنات
    وننشط الاقتصاد المصرى بالتحويلات الشهرية إلى أهلنا
    ونحن هنا نعالج أولادنا وزوجاتنا فى المستشفيات بالمجان

    وقد عرض أبناء الأزهر بالخارج مبادرة تتمثل فى التبرع بمبلغ 500 دولار من كل شخص لخزينة الدولة أو لصندوق تحيا مصر عند تجديد الإجازة السنوية
    ولكن الدكتور عباس شومان يسمى ذلك رشوة
    وهل التبرع رشوة ؟؟؟

    علما بأننا ندفع كل عام اجبارى عند تجديد الاجازة مبلغ 240 جنيه لمجلة صوت الأزهر
    هذا مبلغ ندفعه اجبارى – فماذا نسميه ؟؟

    بارك الله فيكم وشكرا لكم
    نطلب من حضراتكم أن يصل صوتنا إلى فخامة السيد رئيس الجمهورية كى يتدخل سيادته وينهى هذا الموضوع

    فنحن نعيش فى قلق وتوتر وحيرة خوفا على مستقبل أولادنا
    نريد يأخذوا السنة الأخيرة ( الصف الثالث الثانوى العلمى من هنا من الخارج ) مستقبل أولادنا هيضيع بسبب هذا القرار — فهل من مجيب لنا ؟؟؟

  5. السادة الأفاضل المقيمين علي هذا الموقع المحترم .بعد التحية
    نرجو عرض مشكلتنا للأهمية
    فقد قرر. د.عباس شومان عودة الألآف من معلمي الازهر من الخارج ممن تعدي العشر سنوات. دون إعطائنا فرصة لتوفيق أوضاعنا المعلقة
    نرجو مناشدة السيد الرئيس.. السيسي من خلال منبركم المحترم
    بإعادة النظر في فتح الأجازات للمتعاقدين بالخارج من معلمي الأزهر أو اعطائنا فرصة مناسبة
    فنحن قبل أن نكون سفراء للأزهر فنحن سفراء للدولة المصرية
    والحمد لله الدولة مشكورة وفرت درجات للازهر من خلال تثبيت معلمي الحصة أو مسابقة الازهر ، العام الماضي
    فنحن في ضيق نفس لأن القرار قلب كل موازييين الحياة لنا
    فنحن مسؤولين عن أهلنا في مصر وضغوط الحياة
    وأغلبنا مضغووووووط في الغربة لكن من أجل لقمة العيش.
    وتراجع الاقتصاد.ونقص العملات الأجنبية كلها امور تستحق اعطائنا فرصة لتوفيق اوضاعنا.
    وحتي لا يتم تحميل مرتبات الآف المعلمين. علي موازنة الدولة .. وشكرا

  6. نحن معلمي الازهر بالخارج اشتكينا لطوب الارض من قرار وكيل الازهر الذي يصر علي عودتنا هل لنا ان نقوم بتحويل دولارات وبعد ثورتين رجل يفرض راْيه علي آلاف لانها كبرت في دماغه اما غاده العجمي لا تمثل الا نفسها وجميع المصريون بالخارج خاصة رابطة الازهر بالخارج ضدها وهي لا تمثل الانفسها أقالة عباس شومان وفتح الاجازات هو مطلبنا حينها نتحدث علي التحويل

  7. الساده القائمين على هذا الموضوع
    تحية طيبة وبعد
    باسم 8000 معلم ازهري متعاقدون على حسابهم الشخصي في دول الخليج .. نرجو التدخل لوقف قرار وكيل الأزهر الدكتور عباس شومان والذي يقضي بعدم تجديد الاجازات ومطالبتنا بالعودة … وفيما يلي اسانيد الدكتور شومان والرد عليها
    1 الدكتور شومان ادعى اننا اعارة وقد تفضل علينا بمنحنا 4 سنوات ثم 4 سنوات ثم عامين
    والصحيح اننا لسنا اعارة بل نحن تعاقدات شخصية دفعنا ما يعادل 40 الف جنيه مصري للحصول على عدم ممانعة للسفر لدول الخليج .. كما ان وزارة الدولة للتنمية الادارية فتحت باب الاجازات بالقرار الصادر في 2006 وكل الوزارات بما فيها التربية والتعليم تمنح موظفيها اجازات للعمل بالخارج … فهل نحن معلمو الازهر مواطنون من الدرجة الثانية
    2 ادعى الدكتور شومان بانه يمنح الفرصة لغيرنا للسفر ..
    الرد على ذلك
    ومالذي يضمن لك تعاقد دول الخليج مع معلم مصري بديلا للمعلم المصري الذي تفضلت انت بالضغط عليه للعودة .. ثم ان الاتجاه في دول الخليج التعاقد مع السورييين الذين يملؤن بلاد الخليج بحكم ظروف بلدهم
    3 ادعى الدكتور شومان انه يعاني من عجز صارخ في المعلمين
    الرد عليه
    لا يوجد عجز والدولة مشكورة منحته 12 الف درجة لتعيين معلمين جدد الصيف الماضي .. العجز ان وجد سببه سوء التوزيع حيث تتدخل الواسطة في التوزيع
    4 ادعي شومان ان المعاهد بها تكدس من النساء ومن الصعب نقلهم
    الرد عليه
    وهل الحل يكون بترك المعلمات من دون جداول نظرا لحرجه في نقلهم ومطالبة العاملين بالخارج بالعودة لسد عجز تتسبب فيه معلمة بدون جدول اساسا
    الاعلامي الكبير
    العاملين بالخارج سيعودون لانهم لا يأمنون لوظيفة الخارج .. لكن مساويء عودتهم كبيرة اهمها فقد مصدر هام من مصادر العملة الصعبه حيث اننا ندر دخلا يقدر ب 8 مليون دولار سنويا تسدد للمعاشات خلافا لتحويلاتنا الشهرية لذوينا
    ارجو ان تتدخلوا لانقاذنا من هذا الشومان .. وشكرااااا

اترك رد

%d