الأحد, 19 مايو, 2024 , 6:09 ص

مهندسان مصريان يبتكران جهاز إنذار جديد ضد سرقة السيارات والأطفال

sarikat_sayarat

ابتكرت المهندسة نهال جمال أحمد والمهندس ووليد على أحمد جهاز إنذار ضد سرقة السيارات والأطفال، تم تسجيله بأكاديمية البحث العلمى برقم (2015/1203) للحصول على براءة الاختراع.

وتم عرض هذا الابتكار ضمن فعاليات ندوة منتدى اللجنة النوعية للثقافة والفنون الذي عقدها مؤخرا حزب الوفد برئاسة الدكتور وفيق الغيطانى ومقررة اللجنة الفنانة التشكيلية تغريد يوسف حول “دور الابتكار فى تنمية الصناعات الصغيرة”، بحضور الدكتورة نظيمة عبد القادر مدير عام الشبكة القومية للمعلومات بأكاديمية البحث العلمى ولفيف من شباب المخترعين بالجمعية العلمية للعلماء المخترعين.
وصرح المنسق الإعلامى للجنة النوعية للثقافة والفنون بالوفد والمتحدث الرسمى للجمعية العلمية للعلماء المخترعين عبدالرحيم ريحان بأن هذا الابتكار يعالج مشاكل أجهزة الإنذار المتاحة بالأسواق والتى لا تؤدى الغرض المرجو منها بصورة كاملة، وأن هذا الجهاز الجديد يتم تركيبه في مكان سرى بالسيارة يعمل عند ابتعاد السيارة عن النطاق الآمن لمالك السيارة عند سرقتها، حيث تزاع بيانات المالك بصوت مرتفع، وإن السيارة تم سرقتها فيتمكن المارة من سماع هذه البيانات وإعاداتها إلى المالك كما يفضح السارق والذى سيترك السيارة فور المفاجأة بسماع تلك البيانات.
وأضاف أن هذا الجهاز يستخدم – أيضا – لمنع سرقة الأطفال تحت 6 سنوات بحيث يوضع فى حزام بنطلون الطفل أو أسورة صعبة الفك وبمجرد ابتعاد الطفل عن والدته فى حدود 20 مترايطلق الجهاز إنذار، موضحاً اسم والدته ورقم الهاتف كما يمكن استخدامه لمرضى الزهايمر.
ومن جانبها، قالت المهندسة نهال جمال إن الجهاز مكون من دائرتين إلكترونيتين، الأولى تكون مع المالك وهى تطلق إنذار صوتى فى حالة ابتعاد السيارة، والثانية تكون داخل السيارة فى مكان سرى يضلل السارق فلا يستطيع السيطرة عليها حيث أنها ذاتية التغذية الكهربائية فلا يمكنه سوى تركها والهرب من ملاحقته .

 

صص لتركيبه ولا وصلات خاصة، كما تحتوى الأجهزة الأخرى (####gbs & gsm####) ويطلق إنذارا حين سرقة السيارة بصوت مرتفع مبلغاً المارة باسم صاحب السيارة ورقم هاتفه وفى نفس الوقت الذى يتم تحريك السيارة بدون إذن المالك يطلق الجهاز الذى فى حوزة المالك صوتاً بأن السيارة يتم سرقتها الآن والجهاز مزود ببطارية ذاتية التغذية الكهربائية ويتم شحنها من السيارة.
وطالب المهندس وليد على أحمد بتنبى الدولة لتصنيع هذا الجهاز وتسويقه ودخول المستثمرين فى هذا المجال لأن آلية سرقة السيارات شهدت تغيراً ملحوظاً مؤخراً حيث تحولت من قطع الطريق وأخذ السيارة بالقوة إلى سرقتها وهى فى مكانها وهى الحالة الأصعب فى السيطرة عليها كما انتشرت ظاهرة خطف الأطفال ويساهم الجهاز أيضاً فى الإنذار ضد خطف حقائب السيدات ويمكن تصنيع أحجام مختلفة من الجهاز.

اترك رد

%d