الأربعاء, 3 يوليو, 2024 , 9:54 ص

رئيس ” المصرية لتنمية الوعي التأميني ”  يناشد المواطنين التأمين علي ممتلكاتهم بالقيم الفعلية

 

أحمد نجيب وسامي

كتب – أحمد السيد

ناشد أحمد نجيب رئيس الجمعية المصرية لتنمية الوعي التأميني والعضو المنتدب لشركة برومبس للوساطة المالية المواطنين أن يقوموا بالتأمين علي ممتلكاتهم بالقيم المضبوطة والفعلية سواء تعلق الأمر بالتأمين علي المنزل أو المصنع أو البضاعة او السيارة .

كانت الهيئة العامة للرقابة المالية قد أصدرت  بياناً صحفياً لتوعية عملاء شركات تأمينات الممتلكات بإعادة تقييم الأصول المملوكة لهم والمؤمن عليها تجنباً لتطبيق شرط النسبية المنصوص عليه فى وثيقة التأمين.

وقال شريف سامى رئيس الهيئة، إن قرار تحرير سعر الصرف الصادر من البنك المركزى أدى لحدوث تغير كبير فى القيمة الاستبدالية للأصول المؤمن عليها سواء سيارة أو آلة أو بضائع أو ما شابه، بما يترتب عليه أن مبلغ التأمين المنصوص عليه فى الوثيقة أقل من قيمة الأصل موضوع التأمين.

أضاف أنه حال تحقق خسارة كلية للأصل المؤمن ستقوم شركة التأمين بتعويض العميل بمبلغ التأمين أو القيمة السوقية أو الاستبدالية أيهما أقل، ويتحمل العميل بالفارق، فيما يعرف بشرط النسبية، والمنصوص عليه فى الوثائق.

ويختلف شرط النسبية عن نسبة التحمل، حيث يرتبط الأول بحدود تغطية الشركة للخطر المؤمن عليه، فيما يرتبط الأخير بنسبة تحمل العميل لجزء من قيمة التعويض حال تحقق الخطر.

وأكد سامى على أهمية مراجعة عملاء تأمينات الممتلكات لقيمة الأصل المؤمن عليه مع شركات التأمين لتجنب تحمل الفارق المشار إليه.

 

اترك رد

%d