الثلاثاء, 9 يوليو, 2024 , 12:36 ص

«الوزراء»: جهود مكثفة لتلبية احتياجات أهالي القرى الأكثر احتياجا بالصعيد

مجلس الوزراء

مجلس الوزراء

شدد اجتماع مجلس الوزراء، أمس الخميس، على أهمية تكثيف الجهود لتلبية احتياجات التنمية المستدامة لأهالي المناطق والقرى الأكثر إحتياجاً وخاصة في محافظات الصعيد.

وأشار رئيس الوزراء، خلال الاجتماع، إلى أن الحكومة حريصة على الوصول إلى هذه الفئات وتوفير كل ما يلزم لتحسين جودة الخدمات المقدمة لهم وضبط الأسعار لتوفير السلع الأساسية والضرورية بالأسعار المناسبة، وذلك من خلال وضع استراتيجية متكاملة للتوسع فى إتاحة المزيد من المنافذ الثابتة والمتحركة بها لتلبية احتياجات المواطنين

ووجه رئيس الوزراء، محافظي الصعيد بإتاحة الأراضي اللازمة فوراً لإقامة المزيد من المنافذ الثابتة بمناطق الوجه القبلي بما لا يقل عن 15 منفذاً بكل محافظة هذا بالإضافة إلى زيادة منافذ مشروع “جمعيتى” على أكثر من 500 منفذاً متاح حالياً وتوجيه السيارات المبردة حمولة 1.5 طن و 5 أطنان إلى المناطق الأكثر إحتياجاً بالصعيد.

كما وجه رئيس الوزراء، خلال الاجتماع، بتفعيل الزراعة التعاقدية للوفاء باحتياجات السوق المحلية من المحاصيل الأساسية، والتوسع في زراعة الذرة مشدداً على أنه لا رجعة عن قرار وقف تصدير الأرز الذي إتخذه مجلس الوزراء في إجتماعه قبل الماضي.

وأكد إسماعيل، أهمية قيام وزارة التموين بضخ الكميات اللازمة من السلع التموينية لدى جميع المنافذ والبدالين (بقالى التموين) هذا بالاضافة ايضاً إلى السلع الرئيسية التى يتم صرفها للمواطنين مقابل نقاط الخبز بالكميات المطلوبة والتى تلبي احتياجاتهم كما أكد رئيس الوزراء على ضرورة تشديد الرقابة على الاسواق بما يسهم فى ضبط الاسعار، هذا فضلاً عن إحكام السيطرة على المنافذ.

وتم خلال الاجتماع استعراض تقريراً شاملاً تناول موقف أرصدة السلع الاساسية حيث تم التأكيد على أنها مطمئنة وتكفى لمدد زمنية طويلة، كما تناول الاستعدادات الجارية لاستقبال العيد الاضحى المبارك حيث وجه رئيس الوزراء بالعمل على زيادة طرح كميات اللحوم الطازجة والمجمدة وذلك عبر المنافذ الثابتة والمتحركة بالتعاون مع كافة الجهات المعنية.

وأشار وزير التموين إلى أنه تم التنسيق مع وزارة الاوقاف لطرح صكوك الاضاحي بسعر 1200 جنيه للصك، وتوجيه جانب منها إلى محافظات الصعيد كما أشار الوزير إلى موقف الارصدة الموجودة والمتعاقد عليها من اللحوم خلال هذه الفترة، حيث اوضح أنه تم التعاقد على 100 ألف رأس خراف طازجه بسعر 55 جنيه للكيلو هذا بالاضافة إلى أنه سيتم طرح 12 ألف طن لحوم مجمدة بسعر 40 جينه للكيلو.

وأضاف حنفي، أنه سيتم اعتباراً من 25 اغسطس الجارى طرح لحوم طازجة فى الأسواق بمعدل 3 آلاف رأس يومياً بسعر 60 جنيه للكيلو مؤكداً على ان الوزارة تعاقدت على شراء 800 ألف رأس ماشية من السودان على مدار ثلاثة أعوام، هذا إلى جانب الاستمرار في طرح دواجن مجمدة بسعر 20 جنيه للكيلو.

من جانبه، أشار وزير الزراعة، إلى قيام الوزارة بتوفير السلع الغذائية للمواطنين عبر منافذها الثابتة والمتحركة المنتشرة على مستوى الجمهورية وأوضح أنه فيما يخص الاستعدادات لعيد الأضحى المبارك فإنه سيتم طرح 7711 رأس ماشية و5587 خراف.

حضر الاجتماع وزيرى التموين والزراعة ورئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء ونائب وزير المالية وممثلي عدد من الجهات المعنية.

اترك رد

%d