الثلاثاء, 9 يوليو, 2024 , 1:47 ص

على رأسهم «الماء والخضرة والوجه الحسن».. 5 أفلام أعادت السينما المصرية للمهرجانات الدولية

13988863_10154649049807697_1663279333_n

كتب ـ مصطفى حمزة:

فى سابقة تمثل عودة  قوية للسينما المصريه إلى خريطة المهرجانات الدوليه الكبرى، دخلت 5 أفلام روائية  سباقات الجوائز العالمية بأكثر من مسابقة، فضلا عن كون بعضها  لمخرجين يقدمون عملهم الأول.

ورد مسمومووقع اختيار إدارة الدورة الـ73 من مهرجان “فينيسيا” السينمائي، على الفيلم المصري “ورد مسموم”، للمخرج أحمد فوزي صالح، للمشاركه بفعالياته المقامة في الفترة من 31 أغسطس إلى 10 سبتمبر 2016.

فيلم «ورد مسموم» تأليف وإخراج أحمد فوزى صالح، إنتاج وبطولة محمود حميدة ،مريهان مجدى ،صفاء الطوخى ،ابراهيم النجارى، ويحكى قصصاً إنسانية تدور قبل قيام ثورة يناير بأيام قليلة.

ويتنافس “ورد مسموم” مع عدد من الأفلام الأخرى على جوائز لاستكمال هذه الأعمال، وإذا تمكنت من ذلك، سيكون له الفرصة في المشاركة بمهرجانات كبرى، حيث تمنح ورشة فاينال كات جوائز للأفلام الفائزة، لدعمها في مرحلة ما بعد الإنتاج، وسيحصل الفيلم العربي الفائز على جائزة نقدية، قدرها 10 آلالف يورو.

اخضر يابس والماء والخضرة والوجه الحسنوتشهد الدورة 69 لمهرجان “لوكارنو “السينمائى ،التى تنتهى فعالياتها يوم 13 أغسطس المقبل، مشاركة فيلمين من مصر،الأول  فيلم “الماء والخضرة والوجه الحسن“، والثانى ”أخضر يابس” للمخرج محمد حماد، والذي يشارك في مسابقة العمل الأول للأفلام الروائية الطويلة “صناع سينما  الحاضر”.

وتأتي المشاركة في مهرجان لوكارنو، بعد غياب استمر 17 عامًا، حيث كان المخرج يسري نصر الله، قد شارك وقتها بفيلم “المدينة”.

فيلم “الماء والخضرة والوجه الحسن “بطولة ليلى علوي، باسم سمرة ،منة شلبي، إنتاج أحمد السبكى ، إخراج يسري نصر الله، الذى كتب له السيناريو بالتعاون مع المؤلف أحمد عبد الله ،وتدور الأحداث في الأرياف، وسط أسرة تعمل في مجال الطبخ.

أما “أخضر يابس” فهوالفيلم الروائى الأول لمؤلفه ومخرجه محمد حماد،الذى شارك فى إنتاجه مع خلود سعد، محمد الشرقاوي ،والمنتج  محمد حفظي، وتوزيع مشترك في أنحاء العالم لشركتي MAD Solutions ،وفيلم كلينك لتوزيع الأفلام المستقلة (FCIFD)،ويقوم ببطولته أحمد العايدى،تامر عبد الحميد ،إكرام حنا ،بسنت خليفه.

أخر أيام المدينهكما حصل فيلم “آخر أيام المدينة”، من إخراج تامر السعيد وتأليف رشا سلطي، على الجائزة الكبرى لمهرجان نيو هوريزون السينمائي الدولي والذي يقام سنويًا في مدينة ڤروسلاڤ ببولندا والذي يعد مؤخرًا من أهم المهرجانات السينمائية في آوروبا.

وهى الجائزة الدولية الثالثة للفيلم بعد حصوله على جائزة الكاليجاري في الدورة 66 لمهرجان برلين السينمائي الدولي، وجائزة أفضل مخرج في مهرجان بيونس إيريس السينمائي الدولي (بافيسي).

 الفيلم بطولة خالد عبدالله ومريم صالح،وتدور أحداثهفي عام 2009 داخل مدينة القاهرة، حيث يحاول مخرج شاب صناعة فيلم عن تلك المدينة التي يحبها، ويعاني في الوقت نفسه من احتمالية طرده من الشقة، والفتاة التي يحبها تفكر في الهجرة خارج مصر، وتدفعه الأزمات للحنين لأيام جميلة مضت.

بوستر فيلم اشتباكوإلى جانب الجدل المثار حوله، تم تصنيف فيلم “اشتباك” ، ضمن أفضل عشرة أفلام عرضت في الدورة 69 لمهرجان “كان” السينمائى،وذلك عقب عرضه خلال شهر مايو الماضى فى قسم “نظرة ما”حسبما  كشف  موقع “هوليوود ريبورتر”، الذى أكد نقاده أن العمل يعد أحد أهم المواد البصرية التي توثق الوضع في مصر الحديث، وأشاروا إلى أنه على الرغم من عدم حصوله على أي جائزة، إلا أنه مثل مصر بشكل مشرف.

الفيلم بطولة الفنانة نيللي كريم، تأليف مخرجه محمد دياب، بمشاركة شقيقه السيناريست خالد دياب ،وتدور أحداثه بعد ثورة 30 يونيو 2013، داخل عربة ترحيلات مكتظة بالمتظاهرين، من المؤيدين والمعارضين لحكم جماعة الإخوان.

اترك رد

%d