الأحد, 22 سبتمبر, 2024 , 5:34 م

«الصحة»: تدريب 3 آلاف عضو في التمريض بالرعاية العلاجية والأساسية

كوثر محمود

كوثر محمود

أعلنت الدكتورة كوثر محمود، رئيس الإدارة المركزية للتمريض بوزارة الصحة عن تدريب 3568 من هيئة التمريض على جميع المجالات التمريضية التخصصية بكل من قطاع الرعاية العلاجية والأساسية بجميع المحافظات.

ولفتت إلى تدريب 5486 من طاقم التمريض بالمستشفيات ووحدات الرعاية الأولية من خلال تنفيذ خطة المرور الميدانى على جميع مديريات الشئون الصحية بالمحافظات.

جاء ذلك خلال تقرير إنجازات ستة أشهر مضت، بمناسبة نقل تبعية الإدارة لوزارة الصحة والسكان مباشرة واعتمادها من الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة.

وأشارت رئيس الإدارة المركزية للتمريض إلى تشغيل 32 فصلا دراسيا بإجمالى 1149 طالبا وطالبة خلال العام الدراسى 2015-2016، والموافقة على فتح عدد من الفصول الدراسية ببعض المحافظات، طبقا للاحتياج للعام الدراسى 2016-2017، على أن يتم تحديد العدد الفعلى للفصول التي افتتحت خلال العام الدراسى الجديد، بالإضافة إلى تشغيل معهد فنى بورسعيد بمنحة إيطالية باستيعاب 222 طالبًا وطالبة.

وأوضحت، أنه تم وضع مقترح لزيادة حوافز جميع فئات التمريض والأجر بالشفت للعاملين بالأقسام الحرجة والعادية بالمستشفيات بمديرية الشئون الصحية بالمحافظات والجهات الخارجية، مضيفة أنه جار إعادة مراجعة بنود مشروع قانون مزاولة مهنة التمريض بقسم التشريع بمجلس الدولة، تمهيدا لإقراره.

وتابعت، أنه تم تكليف 2254 من خريجى كليات التمريض دفعة 2014، بينما تم تكليف 2472 خريج امتياز 2015، كما تم تكليف 2175 من خريجى المعاهد الفنية للتمريض التابعة للجامعات دفعة 2015 دوري أول / ثان، بالإضافة إلى 2964 من خريجى المعاهد الفنية الصحية “شعب التمريض” التابعة للوزارة، عن طريق التكليف المباشر للجهات الخارجية وبعض المديريات مثل سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحرالأحمر، الوادى الجديد، مطروح، شمال وجنوب سيناء.

ومن جانبه قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، إنه جار استصدار 4588 قرار تكليف لخريجى المعاهد الفنية الصحية التابعة للوزارة لباقى الدفعة، مشيرا إلى إدراج 735 فنى صيانة أجهزة طبية دفعة 2015، تكليف 2016 على الحاسب الآلى وجار استصدار قرار تكليفهم.

وأوضح المتحدث باسم “الصحة”، أنه يتم تكليف خريجى المعاهد الفنية الصحية حاليا طبقا لقرار وزير الصحة والسكان، وفقا لمحافظة السكن، وتوزيعهم من خلال حركة تنسيق عامة تتم عن طريق الإدارة المركزية للتمريض بالتنسيق مع إدارة التكليف بالوزارة بالاستثناء من التوزيع الإلكترونى اعتبارا من حركة التكليف التالية لصدور قرار وزير الصحة، وتتولى المديريات التوزيع الداخلى طبقا للاحتياج، كما يتم توزيع خريجى كليات التمريض من خلال حركة تنسيق عامة وفقًا للاحتياجات الفعلية للعمل.

وأشار مجاهد إلى موافقة مجلس الوزراء على عودة أفراد هيئة التمريض المنقطعين والمفصولين عن العمل، ومخاطبة وزير الصحة والسكان كل من وزارة المالية والجهاز المركزى للتنظيم والإدارة للتنسيق لتوفير الاعتمادات المالية والدرجات المالية تمهيدًا لإعادة تعيينهم.

 

 

 

اترك رد

%d