الجمعة, 5 يوليو, 2024 , 6:57 م

حكاية “المصريين بالخارج ” مع ” نائبة المطار” و” النمر الأسود ” في شارع جامعة الدول العربية

 

 

نائبة ” مستجدة ” في البرلمان تهاجم الكيانات المصرية بالخارج في ندوة ” قانون الهجرة “

خاص – لـ بوابة الوطن المصري

 

عقد الإتحاد العام للمصريين بالخارج مؤخرا بمقر الإتحاد بشارع جامعة الدول العربية ندوة لمناقشة مشروع قانون الهجرة الجديد قبل عرضه علي مجلس النواب وإقراره بما يحقق حوارا مجتمعيا حوله .

حضر الندوة عدد من وزراء القوي العاملة السابقين في مقدمتهم الدكتور جمال سرور ، والدكتور رفعت محمد حسن ، ومن نواب البرلمان النائب ثروت بخيت ، والنائبة غادة العجمي ، بالإضافة الي عدد من رؤساء الجاليات والإتحادات المصرية بالخارج ، ومنظمي الندوة المهندس اسماعيل أحمد علي رئيس مجلس إدارة الإتحاد العام للمصريين بالخارج ، والمهندس محمد ريان الأمين العام للإتحاد ، والدكتور سعيد المغربي عضو مجلس إدارة الإتحاد .

في البداية تحدث الأمين العام للإتحاد محمد ريان ورحب بالضيوف وأكد في كلمته أن اتحاد المصريين بالخارج بادر بعقد هذه الندوة لمناقشة مشروع قانون الهجرة الجديد ما له وما عليه ، وأن هذه الندوة سيعقبها ندوات أخري في عدة دول بالخارج للتعرف علي أراء ومقترحات المصريين بالخارج في القانون الذي سيطبق عليهم ، مشيرا الي أن هناك 6 مواد بالمشروع محل خلاف منها ما يتعلق بالمجلس الوطني للمصريين بالخارج وهو كيان مستحدث رغم وجود اللجنة العليا للمصريين بالخارج ، أيضا هناك ما يتعلق بحقوق المهاجرين بالمشروع ، وشركات تسفير المهاجرين والضمانات الهزيلة لعملها ، وقال موجها حديثه لنواب المصريين بالخارج في البرلمان : ” نوابنا في البرلمان شغالين كويس علي الفيس بوك ” !!

IMG_٢٠١٦٠٧٢٤_٢٣٤٣٠١

اسماعيل أحمد وقد بدت عليه علامات الضيق

ورغم أن عضوي مجلس النواب حضرا لسماع وجهة نظر ممثلي عدد من الجاليات المصرية بالخارج الا أن النائبة غادة العجمي حصلت علي الكلمة ، وهنا تغير خط سير الندوة 360 درجة ، وبدلا من أن تلتزم النائبة بموضوع الندوة وهو مناقشة مشروع قانون الهجرة الجديد نقلت القاعة الي عالم آخر هو عالم ( غادة العجمي ) وبدأت وبإسهاب في التعريف بنفسها وأنها تعرف كل كبيرة وصغيرة عن مشاكل المصريين بالخارج – رغم أنها لم تتصدي لأي عمل عام قبل دخولها البرلمان من بوابة ” في حب مصر “- علي حد قول أحد الحضور –  واستطردت العجمي قائلة : انا بقالي بره مصر أكثر من 31 سنة وعارفة كويس ما يعانيه المصريين في الخارج .. وكمان كنت بشتغل في المطار وتعرفت علي مشاكل مصريين كتير بالخارج .. أنا حاسة بمشكلة كل مصري .. وعندي ثلاث لغات أجيد التحدث بها وعلي دراية بكل كبيرة وصغيرة .. ويوميا بيجيلي أكثر من 10 مكالمات صاحب كل مكالمة منها يقول أنا رئيس جالية .. أنا رئيس اتحاد .. أنا رئيس رابطة ومعرفش حد فيهم .

وقالت أيضا : أنا جاية هنا علشان أعرف انتم مين وبتعملوا ايه ومين هو الإتحاد ومين هي النوادي والإتحادات لأن فيه كيانات عبارة عن سبوبة وبعضها بيتمول من الإخوان ، وفيه اتحادات أخري بتاخذ أراضي علي حس المغتربين .. والسؤال هل المصريين استفادوا بيها والا اتوزعت علي 3 أو 4 أشخاص فقط  وهم القائمين علي هذا الإتحاد .. دوري أعرف الأراضي راحت فين واتعمل فيها ايه ؟

IMG_٢٠١٦٠٧٢٤_٢٣٤١٥٤

محمد ريان أثناء انفعاله في الندوة 

وقالت : أعرف نادي بالخارج بيشتري عضوية المصريين بالفلوس حتي يظل مجلس الإدارة موجود علي طول  .. احنا جهة رقابية ولازم نشوف مين بيعمل إيه ؟ .. احنا همنا الشاغل حل مشاكل المصريين ، والحمد لله حلينا مشكلة الترمين ويبقي عقبات بسيطة في السعودية والكويت سنتغلب عليها قريبا ، أيضا المغتربين يحتاجون لمظلة تأمينية ولابد من حل هذه المشكلة .

وقالت : تقابلت كذلك مع وزير الإسكان لتوفير أراضي للمصريين بالخارج لكن وجدت أن الارض والشقق غالية جدا .

ورغم أنه كلام النائبة غادة العجمي قد يروق للبعض بما يحمله من شجاعة كشف سلبيات تمارس بالخارج الا أنه لم يتعلق من قريب أو بعيد بموضوع الندوة وهو مناقشة مشروع قانون الهجرة ، فالكلام لم يخرج عن لغة التهديد والوعيد حتي أن الحضور بدا عليهم الضيق الشديد الي الحد الذي قام البعض بالهجوم علي النائبة ووصفها بأنها متكبرة ومتعجرفة وجاءت لتستعرض وتتوعد المصريين الذين يخدمون الوطن بالخارج بلا مقابل .

النمر الاسود

محمد عطية ” النمر الأسود “

وهو نفس ما قاله المستشار الإقتصادي محمد عطية ” النمر الأسود ” الذي كان من أشد من أصابه الضيق من كلام النائبة العجمي وأخذ الكلمة ليخرج في بدايتها عن موضوع الندوة ويوجه حديثه للنائبة قائلا : احنا ناس محترمين بنخدم بلدنا منذ عشرات السنين .. أنا مثلا بقالي 40 سنة في ألمانيا ولي علاقات مع عدد كبير من رؤساء  دول الإتحاد الأوربي وكبار المسئولين والنواب هناك .. هذه العلاقات أوظفها لمصلحة بلدي .. أنا محمد عطية رئيس البيت المصري في ألمانيا .. ولازم أقول ان كل الروابط والإتحادات والجمعيات الموجودة في الخارج ناس وطنيين بيحبوا بلدهم .. وهم من يقومون بالمظاهرات المضادة  ضد الإخوان لدعم مصر ورئيس مصر بالخارج .. كل زيارات الرئيس في أوروبا والدول العربية من يقودها ويشجع المصريين علي الخروج للترحيب بالرئيس السيسي هي تلك الإتحادات والروابط .. بلاش نقلل من شأنهم .. احنا بنخدم بلدنا بدون مقابل وسعداء بذلك .

واشتعلت القاعة مرة أخري في حالة استنكار لكلام النائبة قبل أن تترك ” سيدة المطار ” المنصة فجأة أثناء حديث المتكلمين للتسجيل مع إحدي القنوات الفضائية حتي أن أحد المتحدثين توقف عن الكلام الي أن تعود النائبة مرة اخري بعد فراغها من الفضائيات   

وقد حاول المهندس اسماعيل أحمد رئيس الإتحاد التلطيف من الجو الملتهب باعتباره صاحب البيت وأحد الداعين للندوة ليؤكد أن النائبة لم تكن تقصد ما قالته بل كانت تعني الكيانات غير الشرعية التي تسئ للمصريين بالخارج وبعضها ممول وله أهداف أخري غير خدمة المصريين ، الا أن تعبيرات وجهه كانت تقول أنه غاضب من بعض ما قالته النائبة ولكنه لم يظهر ذلك متبعا مبدأ ” إكرام الضيف واجب ” .

04_05_16_11_02_محمد سعفان وزير القوى العاملة في حكومة الانقلاب

وزير القوي العاملة الأسبق جمال سرور

 وبعد أكثر من ساعتين تم الدخول في موضوع الندوة عندما اخذ جمال سرور وزير القوي العاملة السابق الكلمة وقال: ليس هناك أى داعى لعمل قانون جديد للهجرة، وأن قانون الهجرة رقم ١١١ لسنة ١٩٨٣ والمعمول به حاليا جيد ولا يحتاج إلى تغيير، لافتا إلى أنه على اللجنة العليا التى تناقش القانون مشاركة بعض من ممثلى المصرين بالخارج فى المناقشات التى تتم حول المشروع.

وأشار سرور، خلال مشاركته إلي أنه يمكن إدخال بعض التعديلات علي القانون الحالى،  لأنه يحتوي علي نصوص لمواد كفيلة بإنهاء مشاكل المصريين بالخارج.

ورغم البداية الساخنة للندوة وما حدث من خروج عن موضوعها والمشاحنات الا أن القائمين عليها تداركوا الموقف وبدا الجزء الثاني من الندوة مفيدا خاصة بعد أن أعطيت الكلمة للوزراء المشاركين وباقي ممثلي الجاليات المصرية بالخارج وخرجت الندوة بتوصيات سنعرضها في الجزء الثاني من التقرير 

هجرة 1

جانب من المنصة والمتحدثين أثناء انعقاد الندوة 

اترك رد

%d