الأربعاء, 3 يوليو, 2024 , 12:27 م

كوبا أميركا 2016.. نهائي الحسم بين الأرجنتين وتشيلي في تكرار النسخة الماضية

كوبا أمريكا 2016
كتب : محمد على
يستضيف ملعب ميتلايف شرق راذفور في ولاية نيوجيرسي، فجر يوم الاثنين فى تمام الساعة الثانية صباحًا نهائي بطولة كوبا أمريكا 2016، بين الأرجنتين وتشيلي، في النسخة المئوية الاستثنائية التي تقام على أرض الولايات المتحدة الأمريكية، لأول مرة في التاريخ بمناسبة مرور مائة عام على إنشاء الاتحاد القاري وبداية المسابقة.
ثأر ارجنتيني
ويعتبر نهائي هذه النسخة ما هو إلا تكرار لنهائي النسخة الماضية، حيث تلاقى المنتخبان في نهائي كوبا أمريكا 2015 المقامة على أرض تشيلي، وفاز صاحب الأرض بركلات الترجيح 4/1، بعدما انتهى وقت المباراة الأصلي والاضافي بالتعادل السلبي.
وسيسعى رفاق ميسي إلى الثأر من تشيلي، التى جعلتهم يهزموا في ثاني نهائي قاري خلال عامين، بعد الهزيمة من ألمانيا أيضا فى نهائى كأس العالم 2014، فيما يبقى الدافع الأكبر هو الفوز بأول بطولة منذ عام 1993، حيث لم تفز الأرجنتين بأي بطولة قارية منذ ذلك الوقت.
وتسعى الأرجنتين أيضا إلى الفوز باللقب رقم 15 لها في تاريخ مشاركاتها بالكوبا، لتعادل منتخب الأوروجواي صاحب الرقم القياسي فى البطولة.
المنتخب الأرجنتيني
قوة أرجنتينية
ولم تعرف الأرجنتين التعادل أو الهزيمة فى البطولة، حيث بدأت مشوارها فى المجموعة الرابعة، والتي ضمت أيضًا تشيلي، وفازت في مبارياتها الثلاث فى دور المجموعات لتتصدر المجموعة برصيد 9 نقاط، ثم واجهت فنزويلا في ربع النهائي وهزمتها بـ4 أهداف مقابل هدف، لتواجه الولايات المتحدة صاحبة الأرض والجمهور، وتكتسحها بـ4 أهداف مقابل لا شيء.
وتدخل الأرجنتين المباراة، بقيادة المدير الفني خيرالدو تاتا مارتينو، بحالة رائعة خاصة مع تعافي جناحها أنخيل دي ماريا، وارتفاع مستوى ليونيل ميسي صاحب الكرة الذهبية والمعنويات المرتفعة، بعدما سجل 5 أهداف فى البطولة ليصبح ثاني الهدافين، ويصبح كذلك الهداف التاريخي للأرجنتين برصيد 55 هدف، ليتخطى باتيستوتا صاحب الـ54 هدف.
ويشكل جونزالو هيجواين قوة أخرى للأرجنتين، حيث يقدم موسم استثنائي في مسيرته، بدأه مع نابولي الإيطالي بتسجيله 36 هدفًا في الدوري، و يسعي أن ينهيه بلقب قاري مع منتخب بلاده، بعدما سجل أربعة أهداف ليساهم في صعود منتخبه للنهائي،
وستلعب الأرجنتين المباراة مكتمله الصفوف، ما عدا غياب المهاجم إيزكويل لافيتزي الذي تعرض لكسر في ذراعه في مباراه نصف النهائي.
منتخب تشيلي
مساع تشيلي
بدأت تشيلي مشوارها في البطولة ضمن المجموعة الرابعة، بقيادة المدير الفني أنتونيو بيزي، وصعدت إلى الدور ربع النهائي بعد حلولها وصيفة المجموعة، بعد فوزها في مبارتين متتاليتين وهزيمتها في مباراة واحدة أمام الأرجنتين بهدفين لهدف، لتلاقي بعد ذلك المنتخب المكسيكي، و تقسوا عليه في هزيمة مُزلة بسبعة أهداف نظيفة، ثم لاقت كولومبيا في الدور نصف النهائي و هزمتها بهدفين مقابل لا شي.
وتسعي تشيلي إلى الحفاظ علي لقبها أمام المنتخب الأرجنتيني، المرشح الأول للفوز باللقب في مهمه تبدو صعبة للغاية،
وتدخل المباراة كاملة العدد بدون غيابات، واضعةً الأمل في مهاجمها إدواردو فارغاس هداف البطولة، برصيد 6 أهداف بعدما سجل “سوبر هاتريك” في مرمي المكسيك، وكذلك اليكسيس سانشيز المهاجم الخطير و اللاعب الحاسم مع ناديه أرسنال الإنجليزي.
تاريخ المواجهات بين المنتخبين
تواجه المنتخبان في 88 مباراة في كل المسابقات، فاز منتخب التانجو في 59 مناسبة، وفازت تشيلي في 7 مواجهات، و ساد التعادل في 22 مباراة.
و يقود المباراة الحكم هيبير روبيرتو لوبيس، ويعاونه الحكم المساعد كليبير لوشيو غيل، والحكم المساعد برونو بوشيليا، و الحكم الرابع روبيرتو جارسيا أوروزكو.

اترك رد

%d