الأربعاء, 12 يونيو, 2024 , 4:50 م
وزيرة الهجرة

انتصار صحفي جديد .. وزيرة الهجرة تستجيب لـ « الوطن المصري» وتقرر وضع ضوابط صارمة لسفر الفتيات المصريات للعمل بالخارج

كتب – خالد عبد الحميد

عندما يتفاعل المسئول مع ما يكتب في الصحف والمواقع الإلكترونية في نطاق اختصاصاته فهي قمة المسئولية .

وعندما يتخلي المسئول عن «الأنا» مفضلا مصلحة الوطن فوق كل اعتبار آخر فهي قمة الوطنية .

نقول ذلك ردا علي الاستجابة الفورية من السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج لما نشر في بوابة ( الوطن المصري ) الإلكترونية منذ أيام قليلة عن مآسي المصريات العاملات في دول الخليج تحت عنوان («الوطن المصري» تفتح الملف المسكوت عنه .. الإساءة لسمعة مصر في الخليج .. التفاصيل دامية ) .. (بنات مصر في خطر .. تتسول في السعودية .. وترتكب المحرمات في الإمارات .. من المسئول ؟! )

اقرأ المزيد

 https://elwatanelmasry.com/?p=219155

نقلنا فيه صرخات واستغاثات العشرات من المصريين المقيمين بالخليج وهم يرون بنات مصر تتسول في شوارع المملكة العربية السعودية والامارات والأعمال غير اللائقة التي يقمن بها والتي تسيئ لسمعة مصر في الخارج وقلنا في صدر تقريرنا المنشور أن القضية تتعلق بشرف مصر وسمعتها .. وشرف مصر هنا هو بنات مصر اللاتي سافر بعضهن إلي دول الخليج دون محرم ودون عقد عمل ودون تأمين لإقامتها في الخارج , ودون ، ودون ، ودون ……..  لتقع البنت المصرية فريسة لتجار البشر من بعض شركات تسفير العمالة المصرية للخارج .

وبعد نشر التقرير الذي وضعناه علي مكتب وزيري الهجرة والعمل وهما المعنيين بتلك القضية وجدنا استجابة فورية من السفيرة المحترمة سها جندي وزيرة الهجرة وشئون المصريين في الخارج وتعاطيها مع ما نشرته بوابة ( الوطن المصري ) وذلك بإصدارها توجيهات فورية لمواجهة تلك الظاهرة الخطيرة التي تسيئ لمصر وبنات مصر في الغربة .

أمرت وزيرة الهجرة علي الفور بعقد عددًا من الاجتماعات التنسيقية لوضع ضوابط السفر للفتيات المصريات وتوعيتهن بقوانين العمل المعمول بها بالدول العربية وكذلك التوعية بحقوقهن وواجباتهن في دول المقصد، حيث ترأس تلك الاجتماعات السفير عمرو عباس، مساعد وزيرة الهجرة لشئون الجاليات، وبحضور ممثلي وزارتي الخارجية والعمل والجهات المعنية بضوابط السفر، حيث استعرضت كل جهة رؤيتها لهذا الأمر وقدمت توصياتها في شأنه.

وقد وجهت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، بعقد هذه الاجتماعات عقب تلقي الوزارة عددًا من الاستغاثات من المصريين العاملين بالخارج، وذلك في إطار حرص وزيرة الهجرة على إعمال استراتيجية التواصل المستدام مع أبناء مصر حول العالم والاستماع إليهم وتلبية احتياجاتهم، باعتبارهم في قلب أهداف التنمية المستدامة التي تعمل الدولة المصرية على تنفيذها.

وشددت السفيرة سها جندي على أهمية عمل المصريين في الخارج وفقا لعقود رسمية موثقة، حتى يمكن الحصول على مستحقات العمال بشكل قانوني، ومتابعة موقفهم في مختلف الدول، والتأكيد على أن المصريين بالخارج لهم من يمثلهم ويعمل على رعايتهم، وقالت: “إننا حريصون على تعريف الراغبين والراغبات في السفر للخارج، بالأطر القانونية والمحددات الثقافية، لدولة المقصد، لتهيئتهم قبل السفر، باعتبارهم يحملون اسم بلدهم في الدول التي يتوجهون إليها”.

وفي هذا الصدد، أكدت الوزيرة أن هناك تنسيقًا بين وزارة الهجرة وكافة الجهات الوطنية المعنية على مدار الساعة للتشاور معهم دائما والخروج بتوصيات تؤمن استقرار المصري في الخارج وتؤهله لأن يكون على أعلى درجات المسئولية.

وخلال الاجتماعات، تم استعراض جهود وزارة الهجرة في ملف توعية المصريين العاملين بالخارج بحقوقهم وواجباتهم وفقا لقوانين الدول المسافرين إليها.

وفي الختام، تم الاتفاق على استمرار الاجتماعات التنسيقية برئاسة وزارة الهجرة وعضوية الجهات المعنية الأخرى، وكذلك دراسة كافة الرؤى والتوصيات التي طرحتها وقدمتها تلك الجهات، وذلك للوصول إلى ضوابط نهائية وآليات عمل وطنية، من شأنها توعية الفتيات المسافرات للعمل حتى يتم تفادي أية مشاكل قد تواجههن بالخارج.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الهجرة كانت قد أعدت حملة توعوية موسعة بعنوان “اعرف حقك واطمن” لتعريف المصريين من الشباب والفتيات العاملين بالمملكة العربية السعودية، بحقوقهم في العمل، حيث تم استعراض أهم مواد قانون العمل في السعودية وكل ما له علاقة بالحقوق والواجبات التي يتعين على العاملين المصريين في المملكة الالتزام بها.

التقريرالمنشورفي بوابة ( الوطن المصري ) والتفاعل الفوري من الحكومة يؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن الإعلام والحكومة وجهان لعملة واحدة هي مصر التي يجب أن يعمل الجميع من أجلها .. تلك هي رسالة الصحافة .. ودور المسئولين

اترك رد

%d