السبت, 27 أبريل, 2024 , 12:04 م
وزير العدل

«العدل» تستعرض انجازاتها لتحقيق العدالة الناجزة في 2023

كتب -خالد عبد الحميد 

أعلنت وزارة العدل، أن نسبة الفصل في دعاوى الأسرة، المتداولة أمام المحاكم الابتدائية، منذ عام 2020، بلغت 100 %، فيما بلغت نسبة الفصل في الدعاوى المدنية المتداولة أمام المحاكم الابتدائية، والمقيدة خلال عام 2019، وما قبله، 99.5%.
جاء ذلك خلال أحد التقارير الصادرة عن وزارة العدل، بإشراف المستشار عمر مروان، وزير العدل، حيث قامت وزارة العدل، بنشر فيديو توضيحي يعتمد على لغة الأرقام لاستعراض إنجازات الوزارة لتحقيق العدالة الناجزة، وسرعة الفصل في القضايا.

احتوي الفيديو المنشور على الصفحة الرسمية لوزارة العدل المصرية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، علي تفاصيل إنجازات الوزارة خلال عام 2023.

أكد التقرير أن نسبة الفصل في دعاوى الأسرة، المتداولة أمام المحاكم الابتدائية، منذ عام 2020، بلغت 100 %، كما بلغت نسبة الفصل في الدعاوى المدنية المتداولة أمام المحاكم الابتدائية، والمقيدة خلال عام 2019، وما قبله، 99.5%، فيما بلغت نسبة الفصل في الدعاوى المتداولة أمام المحاكم الابتدائية، وجزئياتها خلال الفترة من 1 يناير 2023، وحتى 13 ديسمبر 2023، 94%، مشيرا إلى أن نسبة تنفيذ الأحكام الصادرة في الدعاوى المدني بلغت 84%، مقابل 96% تمثل نسبة تنفيذ الأحكام الصادرة في دعاوى الأسرة.

وأوضح التقرير أنه فيما يخص مؤشرات الأداء في رقمنة العدالة، أن عدد الدعاوى التي تم إقامتها عن بعد بالمحاكم الابتدائية، والاقتصادية، بلغت 7781 دعوى، كما أن عدد المحاكم والمأموريات التي تم ميكنة العمل الإدارية بها، «المكاتب الأمامية»، بلغ 26 محكمة ومأمورية، فيما وصل عدد المحاكم الابتدائية التي تم الانتهاء من أرشفة القضايا المدنية بها بنسبة 100 %، بلغت 6 محاكم، بينما بلغ عدد المحاكم والمأموريات المطبق بها نظام رقمنة المحاكم المدنية، نحو 17 محكمة، مشيرا إلى أنه تم تشغيل 11 وحدة إصدار عن بعد لمحررات وزارة العدل، كما تم تشغيل 31 مركز لخدمات مصر المتنقلة، فيما تم تفعيل مشروع ميكنة دورة عمل المطالبات القضائية في 16 محكمة.

أما فيما يخص أهم مؤشرات الأداء في خدمات الشهر العقاري والتوثيق، يكشف التقرير أنه تم تفعيل خدمة العمل المسائي في 90 فرع توثيق، تبدأ العمل من الساعة الخامسة مساء وحتى التاسعة مساء، وتم إصدار نحو 870383 معاملة عن كافة فروع التوثيق خلال الفترة المسائية من الساعة الخامسة وحتى الساعة التاسعة مسا، فيما تم استحداث نحو 69 فرع توثيق جديد، كما استفاد من تطبيق الهاتف الجوال أرغب في عمل توكيل نحو 683066 مستفيد، كما فازت 3 فروع توثيق بجائزة مصر للتميز.

وفيما يخص أهم مؤشرات الأداء في تمكين المرأة، يشير التقرير، إلى أنه تم تعيين قاضية لأول مرة رئيسا لمحكمة ابتدائية، وذلك بمحكمة حلوان الابتدائية، كما شغلت القاضية لأول مرة رئيسا لمحكمة اقتصادية، فيما تم تعيين 11 قاضية على منصة القضاء العادي، كما تم تعيين قاضية مساعدا لرئيس محكمة ابتدائية، بمحكمة القاهرة الجديدة الابتدائية.

واوضحت وزارة العدل، أن هذه الإنجازات تأتي في إطار تحقيق أهم بنود الأجندة الوطنية للتنمية المستدامة تماشيا مع رؤية مصر 2030 للتنمية الشاملة، والتى تتحقق خلالها أحلام وتطلعات الشعب المصري في توفير الحياة اللائقة والكريمة في ضوء الإمكانيات المتاحة والمتوقعة، وتعزيز مبدأ الشفافية.

 

اترك رد

%d