السبت, 27 أبريل, 2024 , 1:28 م

باحثون عُمانيون يطوّرون تقنية جديدة لتشخيص وعلاج السرطان

مسقط، وكالات: الوطن المصري
تمكن باحثون في سلطنة عُمان بمركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان من تشغيل فحص جيني متقدم للكشف عن الطفرات الجينية المرتبطة بالسرطان، حيث يعد توفر الفحص داخل سلطنة عمان إنجازا مهما في المجال الطبي يسهم في تحديد العلاج الأكثر فعالية للمريض.
وقال الدكتور شعيب بن عبدالرحمن الزدجالي من مختبرات الأبحاث بالمركز: استطاع المركز ممثلا في قسم الأبحاث الكشف عن الشفرات الوراثية للاطلاع على مكونات الحمض النووي لكل خلايا الجسم، حيث قدم الباحثون المتخصصون اختبارا رائدا يقرأ المخطط الجيني، مما يوفر الأمل والابتكار في أبحاث تشخيص السرطان وعلاجه.
وأشار إلى أنه تم إدخال الفحص الجيني المستهدف في سبتمبر 2021، وحقق الفريق البحثي تقدما كبيرا من خلال تنفيذ فحص جيني يستهدف جينات السرطان على وجه التحديد، ويعمل هذا الفحص الآن بشكل كامل في مختبر علم الأمراض الجزيئي في مركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان، وسوف يساعد في التشخيص الدقيق لمختلف أنواع السرطان.
وأضاف الدكتور شعيب الزدجالي أن تسلسل الإكسوم الكامل (WES) يعد الأول من نوعه في سلطنة عُمان، وقام باحثو المركز كذلك بخطوة أخرى متقدمة تتمثل في تقديم فحص تسلسل الإكسوم الكامل (WES)، وهذا يمثل إنجازا مهما في تاريخ الطب في سلطنة عمان.

اترك رد

%d