الجمعة, 1 مارس, 2024 , 2:06 ص

منها البرتقال.. قشور فاكهة مهمة للصحة

الوطن المصري – الاء شوقي

أكد الأطباء، الدور الذي تلعبه قشور الفاكهة في الحفاظ على الصحة وتقديم العديد من الفوائد التي تساعده في الوقاية من الأمراض.

قشر البرتقال

وأشار الأطباء، إلى أن البرتقال يعد واحدا من أكثر الفواكه شعبية في فصل الشتاء، بسبب احتوائه على الفيتامينات والمعادن اللازمة المسؤولة عن الحفاظ على الصحة.

ولفتوا إلى الدور الذي يلعبه قشر البرتقال في تعزيز الصحة ومحاربة الأمراض، وعلقوا بأنه يعد من أكثر الأجزاء الصحية فيه، وأوصحوا بتناوله بدلا من التخلص منه.

فوائد قشر البرتقال

ويساهم قشر البرتقال في تقديم العديد من الفوائد الصحية لمتناوليه، لكونها من أهم المصادر الغنية بالعناصر الغذائية مثل الألياف وفيتامين سي، كما تحتوي أيضا على مركبات الفلافونويد والهيسبيريدين المسؤولة عن الوقاية من السرطان وأمراض القلب.

وأوضح الأطباء، أن قشور البرتقال يتوفر بها كميات كبيرة من حمض الفوليك والريبوفلافين وفيتامين ب 6 والكالسيوم، لذا يعمل على الوقاية من السكري والسمنة وألزهايمر.

وأضافوا أنها مشبعة أيضا بالزيوت التي تتميز بخصائصها المضادة للالتهابات والسرطان ومنها “الليمونين”، بالإضافة إلى فيتامين سي والألياف المسؤولة عن تعزيز صحة القلب والأمعاء.

أهمية قشور البرتقال

ورصدت التقرير الدور الذي تلعبه قشور البرتقال في الوقاية من الإصابة بالأمراض، وفقا لموقع “Eat This Not That”، ومنها:

-الوقاية من السكري:

يتميز قشر البرتقال بغناه بالألياف الغذائية، حيث يساعد إضافة مسحوق قشر البرتقال للنظام الغذائي في تنظيم مستويات السكر في الدم.

– تعزيز صحة القلب:

يتواجد في قشر البرتقال “هيسبيريدين الفلافونويد” المسؤول عن الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم وضغط الدم.

كما تعمل مستخلصات قشر البرتقال على تخفيف الالتهابات والوقاية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.

– تحسين عملية الهضم:

تساهم الألياف الموجودة بقشور البرتقال في تعزيز عملية الهضم وتنظيم حركة الأمعاء والحصول على قيمة غذائية كبيرة تؤثر في علاج عسر الهضم والإمساك وانتفاخ البطن.

– التخلص من رائحة الفم الكريهة:

يحتوي على خصائص قوية مضادة للبكتيريا، كما أن الليمونين الموجود في قشور البرتقال يعمل كمذيب طبيعي ومعطر للفم ومحاربة الرائحة الكريهة.

– تعزيز وظائف الرئة:

بسبب احتوائه على كمية كبيرة من فيتامين سي، تساعد القشور في التخلص من البلغم وتخفيف احتقان الصدر والتخلص من المخاط الموجود بالرئتين.

اترك رد

%d