السبت, 4 مايو, 2024 , 9:55 ص

بحضور مخرجه.. عرض عالمي أول لفيلم «بعيدا عن النيل» في نيويورك

الوطن المصري – جيهان جابر

يشهد الفيلم الوثائقي “بعيدا عن النيل” للمخرج شريف القطشة، عرضه الأول في الولايات المتحدة الأمريكية وذلك يوم السبت 18 نوفمبر الجاري، في مدينة نيويورك، ويعقب العرض مناقشة مع المخرج.

حصل الفيلم على عرضه العالمي الأول في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وفاز بجائزة أفضل فيلم وثائقي، والجائزة الفضية لأفضل فيلم طويل في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، كما حصل على جائزة الامتياز الاستثنائي من مهرجان أطباء بلا حدود السينمائي الدولي، وشارك في مهرجان طرابلس السينمائي في لبنان، ومهرجان ميتا السينمائي في الإمارات، ومهرجان أيام الفيلم العربي في النرويج، ومهرجان الفيلم الإفريقي الجديد في الولايات المتحدة الأمريكية.

في فيلم “بعيدا عن النيل” يلجأ 12 موسيقيا من 11 دولة تطل على النيل إلى الموسيقى باعتبارها نموذجا للتعاون يتجاوز الحدود والخلافات، وخلال جولة في الولايات المتحدة الأمريكية، تخضع رسالة الاتحاد للاختبار.

الفيلم من إخراج وتصوير شريف القطشة، وبطولة محمد أبو ذكري، مايكل بازيبو، نادر الشاعر، آسيا مدني، عادل ميخا، كاسيفا موتوا، أحمد عمر، صليب فوزي، إبراهيم فانوس، ديف أوتيينو، ستيفن سوغو بوروندي، سيلامنيش زيميني، وإنتاج شريف القطشة.

شريف القطشة، عرض فيلمه الوثائقي الطويل الثالث “القيادة في القاهرة”، والذي حصل على جائزة أفضل فيلم من العالم العربي في مهرجان أبوظبي السينمائي 2013، وجائزة لجنة التحكيم الكبرى في مهرجان نيويورك للفيلم الوثائقي، وتنويه خاص في مهرجان أوبن سيتي للأفلام الوثائقي في لندن في العام نفسه.

اترك رد

%d