السبت, 15 يونيو, 2024 , 3:20 م

متحور كورونا الجديد.. ما سبب الانتشار وهل باتت الكمامة ضرورة؟

الوطن المصري – عمر خالد

حالة من الخوف بدأت تسود بين البشر، مع الكشف عن متحور جديد لكورونا، ومع زيادة تحذيرات منظمة الصحة العالمية من سرعة انتشار المتحورات الجديدة، والدعوة للعودة إلى الإجراءات الاحترازية، والالتزام بالكمامة مجددًا.

في هذا الصدد، أوضح الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، اليوم السبت، أسباب تجدد الإصابات بفيروس كورونا حول العالم.

سبب انتشار كورونا من جديد

وأضاف في تصريحات لبرنامج “هذا الصباح” المعروض عبر شاشة قناة “إكسترا نيوز”، إن السبب الأساسي وارء زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا؛ هو الاستهتار في العالم المتقدم، وكثرة الاختلاط بين الناس خصوصا على الشواطئ هربا من حرارة الصيف، وكذلك كثرة التجمعات في النوادي، وغيرها من الأماكن.

وأضاف أن هناك 20 متحورا جديدا لفيروس كورونا، في الوقت الحالي، إضافة لمتحور آخر “البيرولا” والذي انتشر في 6 دول حتى اليوم، من بينها الولايات المتحدة الأمريكية.

وذكر “بدران” أن المتحورات الجديدة كلها ناتجة من متحور “أوميكرون”، ووصل بعضها لنحو 50 دولة حول العالم.

أعراض متحور كورونا الجديد

وأوضح أن الأعراض تشترك مع نزلات البرد، لكنها تكون شديدة على غير الملقحين مسبقا، وأيضا المسنين، ومن يعانون من أمراض مزمنة دون السيطرة عليها، إضافة إلى المدخنين، ومن يعانون من السمنة.

وشدد على أنه حتى اليوم لا توجد وفيات مقلقة من جراء متحور كورونا الجديد، لكنه بكل تأكيد يهدد العالم، وبات المستقبل يحمل بعض التحذيرات ويجب عدم الاستهانة بها، ويجب أن نكون على حذر.

حتى لا نتأخر!

ولفت عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إلى الجهود المصرية في محاربة فيروس كورونا، والتي حظيت بإشادة عالمية، متابعا بالقول: “علينا أن نحافظ على تلك المكتسبات ونبني عليها، اليوم أمريكا دعت إلى العودة لارتداء الكمامة، لذا يجب أن نسبق أيضا ونرتدي الكمامة حتى لا نتأخر”.

وبين أن كثرة الطفرات والمتحورات، ينتج عنه بالتأكيد زيادة في انتشار الفيروس، لكن المطمئن أن العناية المركزة لم تستقبل حالات جراء الإصابة بـ كورونا، محذرا من الشتاء المقبل، والذي سيكن فيه كورونا، إلى جانب الفيروس المخلوي التنفسي، والإنفلونزا، لذا يجب المبادرة بالحصول على اللقاحات والتي توفرها الدولة مجانًا، واستكمال الجرعات لمن لم يستكمل.

اترك رد

%d