الجمعة, 17 مايو, 2024 , 4:08 م

عاطف حلمي: 8% متوسط مساهمة الاقتصاد الرقمي في الناتج المحلي العربي

الوطن المصري – ناريمان عبد الله

قال الدكتور عاطف حلمي رئيس الجمعية العمومية للاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي التابع لجامعة الدول العربية، ووزير الاتصالات الأسبق، إن متوسط مساهمة الاقتصاد الرقمي في الناتج المحلي العربي يتجاوز الـ 8%.

وأضاف حلمي على هامش كلمته بمؤتمر سيملس شمال أفريقيا 2023، اليوم الثلاثاء، الذي يستضيفه البنك المركزي المصري، للمرة الثالثة، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء، أن المتوسط العالمي لمساهمة الاقتصاد الرقمي في الناتج المحلي العالمي يقدر بنحو 40%.

وأشار إلى أن ذلك يدل على توافر فرص نمو هائلة أمام هذا الاقتصاد بالمنطقة العربية وعلى رأسها السوق المصرية، ولكن يتطلب ذلك توافر بعض الآليات لتحقيق ذلك.

ولفت إلى أن أبرز هذه الآليات تتمثل في توفير بنية تكنولوجية تحتية متميزة، بجانب مواكبة التشريعات واللوائح العالمية والمدعمة لهذا الاقتصاد، بالإضافة إلى ضرورة توفير التشريعات اللازمة لمكافحة جرائم الإنترنت والقرصنة.

وأكد على أهمية الدعم السياسي الذي تشهده المنطقة العربية من كافة الحكومات لدعم الاقتصاد العربي على المستويين المحلي والإقليمي.

وأوضح أن الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي أطلق العديد من المبادرات على مستوى المنطقة ومنها مبادرة سوق الغذاء العربي لدعم التصدير بأسواق المنطقة، بجانب مبادرة منصة التعليم الرقمي لدعم المحتوى التدريبي بالدول العربية.

وأضاف أن الاتحاد يعتزم أيضًا طرح مبادرة تأهيل مليون رائد أعمال بالمنطقة العربية بما يدعم رواد الأعمال والشباب في المنطقة، ويعزز مساهمة الاقتصاد الرقمي في الناتج المحلي العربي.

وأشار إلى أن الاتحاد يعتزم العمل بالشراكة مع أطراف دولية لتوفير الآليات التمويلية والاستثمارية اللازمة لدعم الاقتصاد الرقمي وتمكين ريادة الأعمال بالمنطقة.

اترك رد

%d