الأحد, 3 مارس, 2024 , 9:36 م
حسام هيبة

هيبة : 22 مليار دولار استثمارات أجنبية دخلت مصر العام الماضي

 

أغلب الجهات المعنية بالاستثمار لديها مشكلة في إجراءات تنفيذ القرارات التي تصدر وفي أغلب الأوقات يكون مسئول التنفيذ غير مدرك للقرار وكيفية تنفيذه

الوطن المصري – أحمد السيد

قال حسام هيبة، رئيس الهيئة العامة للاستثمار، إن مصر جذبت استثمارات أجنبية بنحو 22 مليار دولار في العام المالي الماضي (2021-2022)، وهذا رقم كبير في ظل الأوضاع الاقتصادية التي تشهدها معظم دول العالم.

أضاف خلال كلمته بالجلسة الأولى للجنة الاستثمار الخاص “المحلي والأجنبي” بالمحور الاقتصادي في الحوار الوطني، أن الاستثمارات التي دخلت مصر العام الماضي كبيرة، ولكن شهدنا خروج 13 مليار دولار منها 11 ونصف المليار دولار من قطاع البترول وهذا من طبيعة القطاع، ليصل صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى مصر العام المالي الماضي 8.9 مليار دولار.

أكد أن أغلب الجهات المعنية بالاستثمار، لديها مشكلة في إجراءات تنفيذ القرارات التي تصدر، وفي أغلب الأوقات يكون مسئول التنفيذ غير مدرك للقرار وكيفية تنفيذه.

وأوضح هيبة، أن القرارات التي صدرت من الحكومة يتم متابعتها بشكل يومي، ومنها على سبيل المثال، منح إقامات للأجانب عند تأسيس شركته في مصر، بمجرد تقديم الطلب، والقرار صدر من وزارة الداخلية.

وشدد على ضرورة أن يكون لدى مصر رؤية مستقبلية إلى أين نريد أن نذهب، قائلًا: “لقد كان لدى مصر هوية اقتصادية في الماضي، لكن لم يتم تطويرها، ومصر ظلت لفترة منعزلة عن الاقتصاد العالمي”.

ذكر أنه تم تعديل قانون تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وأضيف إليه ريادة الأعمال، وتم التوصية بإنشاء وحدة دائمة تحت رئاسة الوزراء وعضوية الجهات الحكومية المعنية بقطاع الاستثمارات، لتكون قبلة ريادة الأعمال في مصر، ووضع أطر تنفيذية بشكل فعال.

وقال إن مصر لديها خطط واستراتيجيات مختلفة لدعم الاستثمارات المختلف، عبر 6 قطاعات، أبرزها قطاع الطاقة والطاقة المتجددة، وتحديدًا الاستثمار في الهيدروجين الأخضر، حيث تم توقيع 23 مذكرة تفاهم.

أشار إلى أن هناك شركات عالمية أنشأت مراكز إقليمية في مصر، ومراكز عالمية في مجال صناعات الغزل والنسيج وصناعات الأجهزة الكهربائية وبعضها وصلت بالمكونات المحلية لأكثر من 70%.

اترك رد

%d