السبت, 4 مايو, 2024 , 11:28 م

نتائج أعمال قوية للشركات العقارية في 9 شهور أشغال

الوطن المصرى- أحمد السيد

رغم الأزمات الاقتصادية والتضخم الذي يضرب العالم ، فقد حققت الشركات العقارية الكبرى المدرجة فى البورصة نتائج أعمال قوية خلال الفترة من يناير حتى سبتمبر من العام الجارى، على الرغم من التحديات الاقتصادية وارتفاع معدلات التضخم والتى أثرت سلبا على معدلات نمو أغلب القطاعات الاقتصادية .

ووفقا لقوائم الأعمال التى نشرتها الشركات خلال الأسبوعين الماضيين، عن أعمالها خلال التسعة أشهر السابقة، فقد حققت أغلب الشركات نموا فى معدلات الأرباح.

وفيما يتعلق بالمبيعات، فقد سجلت بعض الشركات مبيعات قياسية تعد الأعلى فى تاريخها من بينها مجموعة بالم هيلز والتى سجلت 17.5 مليار جنيه بنسبة نمو 36% وعلى الرغم من تراجع مبيعات طلعت مصطفى نسبيا خلال فترة المقارنة إلا أنها مازالت تقتنص الحصة الأكبر من طلبات الشراء بمبيعات تعاقدية تقدر بنحو 21 مليار مقارنة بمبلغ 27.5 مليار جنيه مبيعات عن نفس الفترة من عام 2021 والتى شهدت إطلاق مشروع مدينة نور.

ونجحت شركة أوراسكوم للتنمية فى إبرام مبيعات تعاقدية بنحو 7.3 مليار جنية خلال التسعة أشهر بزيادة قدرها 16.9%، وكذلك حققت سوديك 11.8 مليار جنيه بزيادة 119% وسجلت مدينة نصر للإسكان والتعمير مبيعات بنحو 6.7 مليار جنيه، فيما حققت شركة المطورون العرب نحو 1.4 مليار جنيه مبيعات.

وأرجع يوسف البنا محلل أول قطاع العقارات فى شركة النعيم للبحوث وتداول الأوراق المالية، ذلك إلى ارتفاع أعداد الوحدات التى تم تسليمها خلال التسعة أشهر الأولى من العام وتسجيلها فى الإيرادات ما انعكس على أرقام الأرباح.

وأضاف إن أغلب الشركات استفادت من الموجة التضخمية وتراجع قيمة الجنيه الأمر الذى ساهم فى ارتفاع الطلب على العقارات باعتباره مخزنا للمدخرات.

أكد أن هذه الشركات وما تتمتع به من مرونة وخبرة فى التعامل مع المتغيرات الحادة، إلا أنه لا يمكن الاعتماد عليها فى نقل صورة حقيقية لواقع السوق الذى يعانى أغلب شركاته خاصة المتوسطة والصغيرة من تبعات الأزمات الاقتصادية.

اترك رد

%d