الإثنين, 20 مايو, 2024 , 6:26 م

رئيس نقابة المصريين بالخارج في حوار مهم لـ ” بوابة الوطن المصري ” ( الجزء الأول)

حمدي الغباشي

ماذا دار بين غباشي ووزيرة الهجرة حول الإتحادات وسفاراتنا بالخارج

حل مشكلة نقل جثامين المصريين الي الوطن بعقد ملزم

علاج عائلات المصريين بالخارج بخصم يصل الي 60 % في أكبر المستشفيات

رئيس النقابة : نمد أيدينا لكل الإتحادات والجمعيات والروابط لخدمة المغتربين

حاوره بالقاهرة – خالدعبدالحميد

في ظل التناحر الدائر بين عدد من الكيانات التي تدعي تمثيل المصريين بالخارج ، وعمليات الشو الإعلامي التي يسعي إليها أصحاب هذه الكيانات لتثبيت مكانتهم وفرض وجودهم علي الساحة ، ظهرت بارقة أمل في كيان يسعي لخدمة المصريين علي الأرض وليس عبر الفيس بوك وتويتر فقط .. كيان لم يرغب في الإعلان عن وجوده دون أن يكون قد بدأ في تحقيق بعض من أهدافه التي تصب في مصلحة المغتربين .

” الوطن المصري ” التقت المهندس حمدي غباشي رئيس النقابة العامة للمصريين العاملين بالخارج والعائدين في حوار مفتوح للكشف عن هوية هذه النقابة وما عساها أن تقدمه لأكثر من عشرة ملايين مصري معظمهم يعاني من وجود كيان حقيقي يكون سندا له في محنته وعونا له في ضيقه ونصيرا له في أزمته :

أكد حمدي غباشي  رئيس النقابة العامة للمصريين العاملين بالخارج والعائدين أنه ومنذ عدة سنوات وهو يفكر في إنشاء كيان رسمي يخدم المصريين بالفعل وليس بالكلمات الرنانة ، درست موضوع إنشاء نقابة للمصريين بالخارج مع بعض الأصدقاء وانتهينا الي ضرورة اتخاذ خطوات تنفيذية وكان أولها إشهار النقابة رسميا حتي نتمكن من مخاطبة الجهات الرسمية ، وبالفعل تم الإشهار والموافقة علي النقابة ..

الغباشي والوزيرة

تقابلنا مع عدد من المسئولين وعلي رأسهم السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة والمصريين بالخارج والتي تحمست كثيرا لهذه النقابة الوليدة ،ودعمتنا معنويا لبداية مشوار خدمة المصريين المغتربين .. عرضنا عليها المشاكل التي نعاني منها في الخارج ووعدتنا بدراستها .

سألناها بشكل مباشر عن قيامها بدعم كيان معين علي حساب باقي الكيانات التي تعمل  بالخارج وأنها أبلغت سفاراتنا وقنصلياتنا بالخارج للتعامل مع هذا الكيان ، فأجابت بقوة أنها لا تدعم اي كيان وأن الجميع لديها سواء  .

وقال غباشي : علاقة المصريين بالخارج مع الدولة تحتاج لرؤية شاملة ولدينا كافة الحلول .. فقط ننتظر جلسات مصارحة بين الحكومة وبين المصريين بالخارج لتحديد الداء والدواء .

وعن ما يمكن أن تقدمه النقابة العامة للمصريين العاملين بالخارج والعائدين للمغتربين أكد المهندس حمدي غباشي : لم يكن من المقبول أن نعلن عن النقابة دون أن نكون قد حققنا بعض الأمور علي الأرض ليعلم المصريين بالخارج أننا جئنا لخدمتهم وفقط دون السعي لمنصب أو ” شو إعلامي ” فبمجرد حصولنا علي الإشهار سعينا لإبرام عدد من الإتفاقيات لصالح المصريين بالخارج ومنها علي سبيل المثال مشروع العلاج لأسر المغتربين الموجودين بالقاهرة ، حيث وقعنا عقدا مع أكبر شركة تأمين في مصر لعلاج أسر المصريين بالخارج بطريقتين : الأولي تأمين منخفض ويحصل علي نسبة خصم من 10 – 40%  ، والثانية : تأمين متميز وتحصل من خلاله اسرة المغترب علي خصم يصل الي 60 % ، وتم التعاقد مع الشركة التي تتولي توزيه أعضاء النقابة وأسرهم علي المستشفيات لعلاجهم وإجراءات العمليات اللازمة لهم ، ونجحنا في عمل مظلة صحية لأسر أبنائنا في الخارج وهو ما كنا نفتقده ونحتاج إليه .

مستند نقابة المصريين 1

أيضا نجحت النقابة في حل مشكلة نقل الجثامين الي الوطن لدفنهم في مصر ، وإنهاء مهزلة نقل جثمان المغترب وعمليات جميع النقود من أهل الخير لتسفيره الي ذويه وهي ما كانت تسبب إهانة ليس لأهل المتوفي فقط ، بل للمصريين أيضا من أعضاء الجالية ، وبفضل الله نجحنا في التغلب علي هذه المشكلة التي تتعلق بكرامة المصري المغترب حيث اتفقنا مع شركة التأمين علي إبرام وثيقة تأمين لكل مصري عضو بالنقابة .. تامين علي الحياة يحصل بموجبها العضوعلي 50 ألف جنيه بالإضافة الي 10 آلاف جنيها مساهمة في عملية نقل جثمان المتوفي الي مصر وذلك مقابل مبلغ 300 جنيه مصري يسددها العضو سنويا لشركة التأمين .

وهو تكافل إجتماعي كنا أحوج ما يكون إليه .

( انتظرونا في الجزء الثاني من الحوار )

اترك رد

%d