الأحد, 22 سبتمبر, 2024 , 9:27 ص
الباحث السياسى دكتور حسن صابر

لا تغترّوا بحياةٍ تقود إلى الممات

 

الباحث السياسى دكتور حسن صابر

بقلم / دكتور حسن صابر

إنضم الرئيس حسني مبارك اليوم إلى قافلة الراحلين عن دنيانا بعد تاريخ مشرف في خدمة مصر والدول العربية . . لم يسعى إلى مناصب بل جاءت بها الأقدار إليه . . مديراً للكلية الجوية ، ثم رئيساً لأركان القوات الجوية ، ثم قائداً للقوات الجوية في حرب أكتوبر ، ثم نائباً لرئيس الجمهورية ، ثم رئيساً لمصر  . . وبالتأكيد فإن أهم محطتين في هذه الرحلة الطويلة المُشَرِّفة هى قيادة القوات الجوية أثناء حرب أكتوبر 1973 ، ثم رئاسة مصر لمدة ثلاثين عاماً .

ففي المحطة الأولى سوف يذكر التاريخ الضربة الجوية الأولى في تمام الساعة الثانية ظهر يوم 6 اكتوبر عام 1973 ، والتي سببت شللاً تاماً للموقع العسكرية الإسرائيلية . . ولن تُنْسى معركة المنصورة الجوية التي قادها اللواء طيار محمد حسني مبارك يوم 14 أكتوبر ، والتي كانت أطول معركة جوية في التاريخ إذ إستغرقت  53 دقيقة ، تمكن فيها الطيارون المصريون من إسقاط 17 طائرة فانتوم إسرائيلية .

والمحطة الثانية كانت رئاسته لجمهورية مصر بعد حادث المنصة الذي راح ضحيته الرئيس السادات . . وبقى الرئيس مبارك في هذه المحطة ثلاثين عاماً ، ويكفي أن أذكر بعضاً من إنجازاته خلال هذه الفترة :

– بالرغم من زيادة عدد سكان مصر إلى الضعف فقط فى عهد مبارك فقد تضاعف إنتاج الكهرباء 7 أضعاف ( تم إنشاء 46 محطة كهرباء من إجمالى 54 محطة ) وتضاعف إنتاج مياه الشرب النقية أكثر من 6 أضعاف ومعالجة مياه الصرف الصحى 18 ضعفا .

– إنشاء 3 خطوط لمترو الأنفاق تغطى 4 محافظات .

– بناء نصف مليون وحدة سكنية لمحدودى الدخل فى آخر خطة خمسية .

– إنشاء مدينة القاهرة الجديدة ، و18 مدينة جديدة أخرى فى الصحراء .

– مد خطوط غاز طبيعى لـ 5 ملايين منزل .

– خفض نسبة العشوائيات من 50% إلى 17% حسب تقارير البنك الدولى

– إنشاء أكثر من 30 ألف مصنع من إجمالى 35 ألف مصنع .

– ارتفع دخل السياحة من 500 مليون دولار إلى 12 مليار دولار .

– إنشاء 15 جامعة خاصة و5 جامعات حكومية و 30 ألف مدرسة .

– بناء مكتبة الإسكندرية و 140 مكتبة عامة .

– انخفظت نسبة الأمية من 65% إلى 28%

– تراوحت نسبة النمو  بين  4.5 – 7 %

– زاد الاستثمار الأجنبى من 400 مليون دولار إلى 13 مليار دولار فى عام 2007/2008 ، كما وصل الاحتياطى الأجنبى إلى 45 مليار دولار 

– توفير  800 ألف فرصة عمل جديدة سنويا فى آخر 6 أعوام .

– انخفض الدين الخارجى إلى 35 مليار دولار ثم إلى 24 مليار دولار فقط  بعد تنازل أمريكا ونادي باريس عن الكثير من مستحقاتهم لدينا ، وكذلك بعد المنح الخليجية العربية ، لتصبح مصر من أقل الدول ديوناً خارجية فى العالم ، وكل ذلك بسبب سياسات مبارك وإحترام دول العالم لمكانته .

– استصلاح 2.6 مليون فدان  .

– حفر ترعة السلام وزراعة 115 ألف فدان فى سيناء .

– تنفيذ البنية التحتية لمشروع توشكى وان كان هذا المشروع قد فشل .

– ارتفعت قيمة الصادرات الزراعية من 471 مليون جنيه إلى 16 مليار جنيه فى عام 2010

– ارتفع إنتاج القمح من 2 مليون طن إلى 8.5 مليون طن  .

– ارتفع المتوسط العمرى للشعب المصرى من57 عاماً إلى 73 عاماً وتم القضاء على وباء شلل الأطفال والملاريا والسل والالتهاب الكبدي B وغيرها من الأوبئة .

– تم إنشاء مستشفى 57 لسرطان الأطفال ومستشفى مجدى يعقوب لجراحات القلب .

– انخفضت نسبة وفيات الأطفال من 60 إلى 18 طفلاً لكل ألف مولود .

– أصبح ترتيب الجيش المصرى رقم 10 بين أقوى جيوش العالم

– لن ننسى أن إثيوبيا لم تجرؤ على كارثة بناء سد النهضة طوال عهدي الرئيسين السادات ومبارك ، وبمجرد بدء كارثة 25 يناير وانشغال الجماهير باسقاط مبارك انتهزت اثيوبيا الفرصة ، وشرعت في بناء السد الذي سيكلفنا الكثير رغم الوعود الاثيوبية.

هذه بعضٌ من إنجازات الرئيس مبارك على سبيل المثال لا الحصر  . . وهذه أرقامٌ موثقةٌ عن عهده ، وأرحب بمن يصحح لي أية معلومة ذكرتها .

غير أني لا انكر السلبيات التي كانت في عهده . . لا أنكر المنتفعين الحرامية الذي استفادوا من رغبة مبارك في البقاء بالحكم ، وربما توريثه لابنه ، فتركوه مقابل ان يرفع يده عنهم ، فسرقوا ونهبوا ، وهاهم الآن يتصالحون مع الدولة بإعادة ما نهبوه منها ، مقابل الافراج عنهم من السجون  . . هؤلاء اللصوص الانتهازيون جعلوا بيننا الكثير من الموتى يتحرّكون ، ويتحدثون ، ويأكلون ، ويشربون ، ويضحكون ، لكنّهم موتى يمارسون الحياة بلا حياة .

سوف يتوقف التاريخ بالتقدير والإحترام أمام مرحلة مبارك الذي حقق الإستقرار في مصر بعد الإضطرابات الخطيرة التي حدثت عقب مقتل السادات خلال جريمة المنصة ، وكما ذكر هو قبل وفاته أن التاريخ سوف يحكم بما لنا وما علينا . . سوف يذكر التاريخ أن رئيس مصر إقتيد إلى المحاكم مستلقياً على نقالة نظراً لمرضه وكبر سنه .

الحياة فيض من الذكريات تصبّ في بحر النسيان ، أمّا الموت ، فهو الحقيقة الراسخة .

رحم الله الرئيس مبارك وأسكنه فسيح جناته ، جزاء ما قدمه طوال حياته لبلده وشعبه .

اترك رد

%d