الجمعة, 20 سبتمبر, 2024 , 1:30 م

كلية الدراسات الإفريقية والقادة يطلقان مشروع “الألف قائد إفريقي” من جامعة القاهرة

الوطن المصرى / سامى راغب

أطلقت أمس”السبت”، كلية الدراسات الإفريقية العليا بالشراكة مع مؤسسة القادة للعلوم الإدارية والتنمية مشروع “الألف قائد إفريقي”، وذلك بهدف تدريب وتأهيل ألف شاب وفتاة من أبناء القارة السمراء على عدد من الفنون والعلوم، إذ يتم تطبيق البرنامج على دفعات بداية من مطلع العام المقبل، والذي يعد الأول من نوعه على المستوي الإقليمي، إذ تمنح المتدربين برامج تطبيقية متخصصة في عدد من المجالات المهمة منها الإدارة والسياسة وريادة الأعمال والاقتصاد والإعلام ويشمل عقد محاكاة للشباب المشاركين للخروج بنتائج جيدة تطبق في الواقع وتساهم في رفع كفاءة الشباب في المجالات السابقة.
وقال الدكتور محمد علي نوفل، عميد كلية الدراسات الإفريقية العليا في تصريحات صحافية على هامش اطلاق المشروع، أن شباب القارة الإفريقية يستطيعون من خلال التدريب والتأهل الجيد قيادة القارة السمراء إلي المقدمة في كل المجالات وهو ما تسعي إليه الدولة المصرية في المرحلة المقبلة، ويعمل من أجله الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي يقود الاتحاد الإفريقي في دورته المقبلة عام 2019.
وأضاف “نوفل”، أن التوجه نحو القارة السمراء من خلال شبابها انطلاقا من القاهرة يُساهم بشكل كبير في مواجهة التحديات التي تواجه مصر مع أشقائها في إفريقيا.
ومن جانبها قالت الدكتور مايسة العشماوي، أن البرنامج سوف يُساهم في انتشار ثقافة التدريب والتأهيل في القارة السمراء، والبرامج التي تقدم للمتدربين في مجالات السياسة والإعلام والاقتصاد والعلوم الإدارية وريادة الأعمال، تعد هي الأول من نوعها من حيث الشمول والتنوع.
وأشارت “العشماوي” إلي أن مصر تعمل على رؤية واضحة من أجل بناء جيل يسعي إلي التكامل بين دول القارة السمراء، بعيدا عن أطماع المستعمرين.
جديرا بالذكر، أن المشروع أطلق اليوم عقب اجتماع تمهيدي ضم كل من، ” الأستاذ الدكتور محمد علي نوفل عميد كلية الدراسات الإفريقية جامعة القاهرة، والأستاذ الدكتور عطية الطنطاوي وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا، والدكتورة مايسة العشماوي رئيس مجلس أمناء مؤسسة القادة للعلوم الإدارية والتنمية، والدكتور سيد رشاد منسق عام الطلاب الإفارقة بجامعة القاهرة، والدكتور أحمد الشريف أمين عام مؤسسة القادة”.

اترك رد

%d