الجمعة, 20 سبتمبر, 2024 , 10:54 ص

ثورة الغضب تجتاح تركيا .. وأردوغان يأمر جنوده بفض المظاهرات بالقوة

 

 

الوطن المصرى – فاطمه بدوى – وكالات

اصدر الرئيس التركى رجب طيب أردوغان أوامره – حسب معارض تركى –  لجنوده بسحل المتظاهرين وفض التظاهرات التى اندلعت مساء أمس السبت فى عدة مدت تركية بسبب تردى الأحوال الاقتصادية فى البلاد ، كما أصدر أوامره بعدم تسليط الإعلام والصحف الضوء على هذه التظاهرات حتى لا تنتشر فى أنحاء البلاد .

كان عشرات الالاف من الأتراك قد تظاهروا مساء السبت فى شوارع إسطنبول احتجاجا على غلاء المعيشة وارتفاع معدل التضخم فى تركيا.

وشارك فى التظاهرة التى نظمتها كونفدرالية نقابات موظفى القطاع العام، مواطنون من مختلف المناطق التركية بما فيها محافظات أدرنة، وبورصة ويالوفا.

وهتف المتظاهرون “عمل خبز حرية”، رافعين لافتات كتب عليها “الأزمة لهم والشوارع وحزيران لنا”، فى إشارة إلى التظاهرات الحاشدة التى شهدتها تركيا فى يونيو 2013 ضد رجب إردوغان.

وتأتى تظاهرة السبت بعد نحو أسبوع من تظاهرة دعت إليها كونفدرالية نقابات موظفى القطاع العام، وشارك فيها آلاف الأشخاص احتجاجا على غلاء المعيشة فى دياربكر فى جنوب شرق البلاد.

وتدهور الوضع الاقتصادى كثيرا فى تركيا فى الأشهر الأخيرة بسبب تراجع قيمة الليرة التركية، إذ خسرت حوالى 23 فى المئة من قيمتها مقابل الدولار، وبلغ التضخم فى نوفمبر، 22% على أساس سنوى.

 

اترك رد

%d