الجمعة, 20 سبتمبر, 2024 , 10:35 ص

انتفاضة عربية من الإمارات لمواكبة الحداثة العالمية فى الاقتصاد الرقمى

 

الشيخ سيف بن زايد نائب حاكم أبو ظبى وأمين الجامعة العربية ومحافظ البنك المركزى

تدشين المؤتمر الأول للاقتصاد الرقمى العربى من الامارات

السفير الربيع يعلن البيان الختامي والتوصيات : 3 تريليون دولار مساهمة متوقعة للاقتصاد الرقمى في نمو الناتج المحلي العربي

رسالة أبو ظبى / خالدعبدالحميد

اختتمت مؤخرا أعمال المؤتمر الأول للاقتصاد الرقمي العربي الذي أقيم بدولة الإمارات العربية المتحدة تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في قصر الإمارات في أبوظبي فى الفترة من 15- 16 ديسمبر الحالى بمشاركة عربية وأقليمية وعالمية واسعة .
أعلنت اللجنة المنظمة في ختام الجلسات عن التوصيات والبيان الختامي للمؤتمر وتقدمت اللجنة بالشكر لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة على دعم ورعاية الرؤية العربية المشتركة للاقتصاد الرقمي، كما تقدمت بالشكرإلى الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية على جهوده المستمرة في دعم مثل هذه المبادرات العربية وتشريفه بافتتاح المؤتمر.
وقالت اللجنة المنظمة إن اختيار موضوع الاقتصاد الرقمي العربي، ليكون القضية المحورية للرؤية العربية المشتركة يعكس مدى الإدراك بجسامة التحديات التي تواجه المنطقة العربية في ظل الدور المحوري للتكنولوجيا الحديثة في تنمية المجتمعات والاقتصادات بشكل عام. كما نؤمن بأن الاستثمار في الاقتصاد الرقمي هو سبيلنا لتعزيز الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي والسياسي في الدول العربية.
ثم عرضت الجنة توصيات المؤتمر ، ومن بينها أن الاقتصاد الرقمي يمكن أن يساهم بأكثر من 3 تريليون دولار في نمو الناتج المحلي العربي، لهذا فإن أهمية تبني رؤية الاقتصاد الرقمي العربي لفرص نمو الناتج المحلي للدول العربية تتماهى طرديا مع النمو السكاني في المنطقة العربية، ومع أهداف تحسين الحالة الاقتصادية والاجتماعية للشعوب العربية ، وحاليا، فإن المساهمة الرقمية في اقتصادات الدول العربية لا تتعدى 4% مقارنة بـ 22٪ عالمياً.
وشددت في بيانها الختامي الذي ألقاه السفير محمد محمد الربيع، أمين عام مجلس الوحدة الاقتصادية العربية بجامعة الدول العربية على أهمية إيجاد قوانين وتشريعات منظِّمة للاقتصاد الرقمي وسياسات تنظّم التقدم التكنولوجي والتحول الرقمي لضمان شمول جميع الدول العربية، وصياغة السياسات المرنة المتعلقة بمقومات الاقتصاد الرقمي العربي من البنى التحتية التكنولوجية، والسياسات والتشريعات المرتبطة، والحوكمة، والمهارات الرقمية والتمويل ورؤوس الأموال البينية والعالمية

اترك رد

%d