الأحد, 6 أكتوبر, 2024 , 1:42 م
وزيرة الهجرة

ننشر أخطر تصريحات لوزيرة الهجرة عن أحداث المنيا والفتنة الطائفية

وزيرة الهجرة

كتب – خالدعبدالحميد

لم يكن لقاءا عاديا الذى جمعنا بالسفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزير الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج بمناسبة مرور 3 سنوات على وجود الوزارة ، بل كان لقاءا لا نكون متجاوزين إن اطلقنا عليه ” لقاء رفع الحواجز ” فقد أجابت الوزيرة على كل الأسئلة والإستفسارات بشفافية وتلقائية وصراحة .

لقد تبنت جريدة “ الوطن المصرى “ ومنذ 5 سنوات ملف المصريين بالخارج .. استعمنا إلى كل أرائهم وأفكارهم ونقلنا وجهة نظرهم وانتقاداتهم الحادة وبعضها كان على حق حول أداء الوزارة .. فقط كان ينقصنا سماع الطرف الأخر لتوضيح أمور كثيرة كانت غائبة عنا وقت النشر لسبب لا يرجع إلينا .

حاولنا استيضاح الأمور من المسئول الأول عن الجاليات المصرية بالخارج اللواء سمير طه مساعد وزيرة الهجرة لشئون الجاليات وكان رده وقتها أن أقدر من يجيب على تلك الإستفسارات هى وزيرة الهجرة نفسها .. احترمنا رغبته وأخيرا التقينا السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج ضمن وفد صحفى ودار حديث طويل حول قضايا وهموم المصريين بالخارج ونظرا لأهميته سننشره على حلقات ونبدأ فى الحلقة الأولى بأهم ملف تم طرحه فى اللقاء وهو أحداث المنيا والفتنة الطائفية وتأثير ذلك على المصريين بالخارج.

قالت السفيرة نبيلة مكرم – التى تعتز بلقب سفيرة كما أوضحت لنا – الحرب الداخلية أخطر على مصر من التهديدات والمؤامرات الخارجية ، وكلما حاولنا التقدم خطوة للأمام نجد من يسعى لإعادتنا للوراء خطوات ، مشيرة إلى أن المصريين فى الخارج قادرون على مواجهة هذه الحرب الداخلية بكلمة أو بوست يكتبونه عبر الفيس بوك أو مواقع التواصل الإجتماعى ، لذلك كانت وزارة الهجرة حريصة بمناسبة وجود وفد من الجيل الثانى والثالث من أبناء مصر فى استراليا على أن يتعرفون على الطبيعة على ما يحدث فى مصر وكانت حريصة على أن يقوموا بزيارة مشيخة الأزهر ومقابلة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف ، وقداسة البابا تواضرورس بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ، بالإضافة إلى بعض المناطق الأخرى ليعلموا أن ما يسمعونه فى الخارج من إعلام مضلل عن وجود إضطهاد للأقباط أو فتنة طائفية لا أساس له من الصحة وقد شاهدوا بأنفسهم كيف يتعامل شركاء وأبناء الوطن فى حياتهم اليومية ، وبدورهم سيعودون إلى بلادهم وينقلون الصورة الحقيقية والصحيحة عن الأوضاع فى مصر .

وقالت مكرم أن أحداث المنيا التى وقعت مؤخرا هى صورة من صور الحرب الداخلية لتفتيت مصر لا تدل ولا تعبر عن اتجاه الدولة ، ولا تعدو كونها أحداث فردية داخلية تمت فى منطقة مليئة بالفقر والجهل .

ووجهت وزيرة الهجرة رسالة للمصريين بالخارج قائلة : أحداث المنيا لا يمكن أن تكون اضطهادا للمسيحيين ولكنها حوادث فردية وعلينا أن ننظر لإتجاه الدولة نفسه خاصة أن ما يحدث من الدولة الآن أمر غير مسبوق ويمثل أبلغ رد على المغرضين ، فلم نرى من قبل رئيس مصرى يدخل البطريركية ويهنئ المسيحيين بعيدهم ، لم نكن نرى طلعة جوية تخرج للثأر من داعش قتلة المسيحيين المصريين فى ليبيا ، لم نكن نرى كنائس بعد حرقها وتدميرها تقام مرة أخرى وتعود أفضل مما كانت عليه فى أقل من شهر فقط .

وأضافت : الرئيس السيسى كان حريصا على الإلتقاء بشباب مصر بالخارج فى مؤتمر نظمته الكنيسة المرقسية بحضور البابا ، وبعدها بيومين فقط اندلعت أحداث المنيا ، وهذا يؤكد للمصريين فى الداخل والخارج أن مصر مستهدفة ولابد أن نكون على وعى بذلك ، وأن ما حدث فى المنيا ليس استهدافا للمسيحيين بقدر ما هو استهداف للدولة المصرية .

 

اترك رد

%d