الجمعة, 5 يوليو, 2024 , 11:57 م

نتائج مبشرة بالخير فى لقاء السيسى والبشير وديسالين حول سد النهضة

الوطن المصرى – أ ش أ

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى على ضرورة أن تتحلى مفاوضات سد النهضة بالروح الإيجابية والحفاظ على المصالح المشتركة، مطالبًا جميع المسؤولين المعنيين بالمفاوضات من الدول الثلاث بتنفيذ توجيهات القادة وإنجاز عملهم وفق الإطار المحدد.

جاء ذلك خلال القمة الثلاثية التى جمعت رؤساء دول مصر والسوان وأثيوبيا للتباحث حول سد النهضة وازالة المعوقات .

كان الرئيس عبدالفتاح السيسى، قد شارك اليوم الإثنين، بالقمة الثلاثية التى عُقدت بأديس أبابا مع كل من الرئيس السودانى عمر البشير، ورئيس الوزراء الإثيوبى هيلاماريام ديسالين.

وصرح السفير بسام راضى، المُتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن القمة الثلاثية اتسمت بالشفافية والمصارحة، إذ تم استعراض تطورات المفاوضات الجارية فى إطار اللجنة الوطنية الثلاثية حول سد النهضة، وسبل التغلب على ما يواجهها من عراقيل، لاسيما فيما يتعلق بصدور الدراسات المكلف بإعدادها المكتب الاستشارى.

وأكد قادة الدول الثلاثة، خلال القمة، على مشاركتهم لرؤية واحدة إزاء مسألة السد تقوم على أساس اتفاق إعلان المبادئ الموقع فى الخرطوم، وإعلاء مبدأ عدم الإضرار بمصالح الدول الثلاثة فى إطار المنفعة المشتركة.

وأضاف المُتحدث الرسمى، أنه تم الاتفاق خلال القمة على عقد اجتماع مشترك يضم وزراء الخارجية والرى من الدول الثلاثة واللجنة الوطنية الثلاثية، ورفع تقارير نهائية خلال شهر تتضمن حلول لكافة المسائل الفنية العالقة، بما يضمن التنفيذ الكامل لأحكام اتفاق إعلان المبادئ وعدم التأثير بالسلب على مصالح مصر والسودان المائية، كما تم الاتفاق على تبادل الدراسات الوطنية والمعلومات الفنية بينهم.

كما أكد رئيس الوزراء الإثيوبى، خلال المباحثات، على أن المزارعين فى مصر والسودان لن يتأثروا سلبًا بسد النهضة، مؤكدًا أن عدم الإضرار بمصالح شعوب الدول الثلاث هو الأساس الذى تنطلق منه المفاوضات.

ومن جانبه، أعرب الرئيس السودانى عن عزم بلاده العمل فى إطار اللجنة الوطنية الثلاثية من أجل التوصل إلى توافق حول جميع المسائل الفنية العالقة، مؤكدًا فى هذا الإطار على ما يجمع الدول الثلاث من مصالح مشتركة ومصير واحد.

وأوضح المُتحدث الرسمى، أن القمة الثلاثية تطرقت أيضًا إلى مُجمل جوانب العلاقات القائمة بين الدول الثلاث، وسبل تعزيز التعاون بينها والاستمرار فى التشاور والتنسيق المكثف إزاء مختلف الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، كما تم الاتفاق على تفعيل الصندوق الاستثمارى المشترك بين الدول الثلاث لتمويل مشروعات البنية التحتية.

 

اترك رد

%d