الأربعاء, 15 مايو, 2024 , 9:55 ص
د. عبد الوهب غنيم

د. عبد الوهاب غنيم : التجارة الإلكترونية .. طاقة الأمل والنور للإقتصاد العربى والعالمي

 

 

هدفنا زيادة التصدير بسرعة وعلي مدار اليوم بدون حواجز وعقبات

ضرورة إنشاء منصات تجارة إلكترونية عربية وبوابات الدفع الإلكتروني لتسهيل

حركة التجارة الإلكترونية وزيادة الصادرات العربية لدول العالم

25 مليار دولار حجم التجارة الإلكترونية العربية مايمثل 1% من

حجم التجارة الإلكترونية العالمية

 

 

الوطن المصرى – ناريمان خالد

ألقي الدكتور عبدالوهاب غنيم نائب رئيس الإتحاد العربي للتجارة الإلكترونية , إحدي منظمات مجلس الوحدة الإقتصادية العربية بجامعة الدول العربية , محاضرة عن التجارة الإلكترونية المبنية علي تكنولوجيا الحوسبة الغيمية Cloud Based ecommerce بمؤتمر قمة التكنولوجيا Techne Summit الذي عقد تحت رعاية معالي المهندس ياسر القاضي وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات علي مدي 3 أيام في مكتبة الإسكندرية والقرية الذكية التكنولوجية في برج العرب بالإسكندرية في أول أكتوبر الحالى

حضر المؤتمر العالمي حوالي 4000 زائر وحوالي 300 متحدث من خبراء العالم من أمريكا وأوروبا وأسيا والشركات العالمية , وأقيم علي هامش المؤتمر أكبر معرض للإبداع والإبتكار وريادة الأعمال في مجال تكنولوجيا المعلومات من شباب العالم , وقد رصدت حوالي مليون دولار أمريكي جوائز لأفضل الإبتكارات التكنولوجية الذكية من قبل المنظمات الدولية والرعاة الرسميين للمؤتمر .

إستعراض الدكتور عبد الوهاب غنيم نائب رئيس الإتحاد العربى للتجارة الإلكترونية أهمية الإقتصاد الرقمي المبني علي المعرفة في النهوض بالإقتصاد العالمي من مرحلة الركود الإقتصادي.

وأوضح أن التجارة الإلكترونية بأنواعها المختلفة هي طاقة الأمل والنور للإقتصاد العربى والعالمي في زيادة التصدير بسرعة وعلي مدار اليوم بدون حواجز وعقبات .

وأوضح غنيم أن حجم التجارة الإلكترونية العالمية حوالي 2.5 تريليون دولار , وهو مايمثل 10% من حجم التجارة العالمية.

أما حجم التجارة الإلكترونية العربية حوالي 25 مليار دولار وهو مايمثل حوالي 1% من حجم التجارة الإلكترونية العالمية , وللأسف حوالي 90% منها يذهب لصالح الشركات العالمية , أي ان إستفادة الدول العربية حوالي 0.1% من حجم التجارة الإلكترونية العربية , مع أن حجم عدد سكان الدول العربية يشكل 5% من سكان العالم , وهذه فرصة لمضاعفة حجم التجارة الإلكترونية العربية 5 أضعاف الرقم الحالي.

وأستعرض تكنولوجيا الحوسبة الغيمية  Cloud Computing وأنواعها ومنصات التجارة الإلكترونية ecommerce Platforms وبوابات الدفع الإلكتروني epayment Gateways. ,واستعرض العملة الإلكترونية الإفتراضية التي تهدد الإقتصاد العالمي ومنها عملة البيتكوين BITCOIN وغيرها

وإستعرض نائب رئيس الإتحاد العربى التحديات التي تواجه التجارة الإلكترونية ومنها الفجوة الرقمية بين الدول المتقدمة والدول النامية , وعدم الثقة في التسوق الإلكتروني وذلك بسبب أعمال القرصنة الإلكترونية , وكذلك قلة عدد الأفراد في الدول النامية الذين ليس لهم حسابات بنكية يمكن الشراء من خلالها

ومازالت معظم الدول العربية تتعامل مع التجارة الإلكترونية بإسلوب الدفع عند التسليم Cash On Delivery – COD بنسبة حوالي 80%.

وطالب الدكتور غنيم فى نهاية محاضرته بضرورة إنشاء منصات تجارة إلكترونية عربية وبوابات الدفع الإلكتروني العربية لتسهيل حركة التجارة الإلكترونية وزيادة الصادرات العربية لدول العالم.

اترك رد

%d