السبت, 18 مايو, 2024 , 7:33 ص
الأمير محمد بن سلمان

الأمير محمد بن سلمان ملكا للمملكة العربية السعودية

 

 

خاص – الوطن المصرى – الرياض

علمت ” الوطن المصرى ” من مصادرها داخل الأراضى الحجازية أنه جرى الإتفاق داخل هيئة البيعة بالمملكة العربية السعودية على مبايعة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولى العهد السعودى ليكون ملكا للمملكة خلفا لوالده الملك سلمان بن عبد العزيز أطال الله فى عمره  وأن الخبر سيتم إعلانه رسميا فى غضون أيام قليلة .

وحال تنصيب محمد بن سلمان ملكا للسعودية سيكون أول ملك سعودى شاب يتولى مقاليد الأمور بهذا البلد العربى الكبير ، فضلا عن أنه أول ملك يتولى العرش فى حياة ملك البلاد وهو تقليد محمود لم نعتاده فى بلداننا العربية .

ولد الأمير محمد بن سلمان في عام 1985 وهو الأبن السادس للملك سلمان بن عبد العزيز، والدته هي الأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان آل حثلين العجمي. تلقى تعليمه العام في مدارس الرياض، وأنهى دراسته الثانوية في العام 2003.

 تلقى بن سلمان خلال فترة تعليمه عدداً من الدورات والبرامج المتخصصة، وحصل على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود حائزاً على الترتيب الثاني على دفعته.

متزوج من إبنة عمه صاحبة السمو الملكي الأميرة سارة بنت مشهور بن عبد العزيز آل سعود.

 وأنجب منها الأمير سلمان والأمير مشهور والأميرة فهدة والأميرة نورة

كانت بداية محمد بن سلمان في النشاط السياسي عندما تم تعيينه مستشاراً متفرغاً بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء السعودي في 10 أبريل 2007 (22 ربيع الأول 1428هـ) واستمر بعمله بنفس المنصب حتى عُين في إمارة منطقة الرياض كمستشاراً لوالده أمير الرياض في ذلك الوقت في 16 ديسمبر 2009 (28 ذو الحجة 1430هـ) وتحول منصبه بالهيئة إلى منصب مستشار غير متفرغ.

 لحق بوالده سلمان بن عبدالعزيز عند توليه ولاية العهد في 2012 كمستشاراً خاصاً ومشرفاً على المكتب والشؤون الخاصة لوالده ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع. وفي 3 مارس 2013 (20 ربيع الثاني 1434هـ) صدر أمرٌ ملكي بتعيينه رئيساً لديوان سمو ولي العهد ومستشاراً خاصاً له بمرتبة وزير،كما تم إعفاءه من عمله بهيئة الخبراء في نفس اليوم. وبعدها بثلاثة أشهر أضيف منصب المشرف العام على مكتب وزير الدفاع إلى مهام عمله السابقة. وكانت أخر ترقياته قبل تولي والده الحكم في 25 أبريل 2014 عند صدور الأمر الملكي بتعيينه وزيراً للدولة بمجلس الوزراء السعودي بالإَضافة إلى عمله.

وفور تولي والده الحكم في 23 يناير 2015، صدر الأمر الملكي بتوليه وزارة الدفاع وتعيينه رئيساً للديوان الملكي ومستشاراً خاصاً للملك.

 وبعدها بعدة أيام صدر الأمر الملكي بإنشاء مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية ومجلس الشؤون السياسية والأمنية السعودي وتشكيل المجلسين برئاسته.

 ومع إعفاء الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود من منصب ولي العهد في 29 أبريل 2015 واختيار الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود ولياً للعهد، صدر أمر ملكي ينص على اختياره ولياً لولي العهد وتعيينه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره في منصب وزير الدفاع ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

تزايدت مشاركات محمد بن سلمان بعد توليه منصب ولي ولي العهد السياسة وشارك في عدداً من الموتمرات السياسية والزيارات الدبلوماسية الخارجية. وفي 21 يونيو 2017 (26 رمضان 1438هـ) أصدر والده الملك سلمان بن عبدالعزيز أمر ملكي ينص على إعفاء الأمير محمد بن نايف من منصبه وتعيين محمد بن سلمان ولياً للعهد وتعيينه نائبا لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيراً للدفاع.

 واختير الأمير محمد بن سلمان بأغلبية بعد عرض القرار على هيئة البيعة، حيث نال 31 صوتاً من 34 وهي أعلى نسبة تصويت تشهدها هيئة البيعة منذ إنشائها.

اترك رد

%d