الجمعة, 5 يوليو, 2024 , 10:51 م

طرد الديابة من أرض الغلابة .. رجل أعمال استولى علي 36 ألف فدان منذ 20 عاما ” ببلاش” .. وطوارئ في المحافظات لإسترداد أراضي مصر المنهوبة

إعداد – قسم التحقيقات

كانت كلمة السر تلك التي قالها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية : ” مصر مش طابونة ” لتنطلق كل أجهزة الدولة ” النايمة ” يمينا وشمالا .. شرقا وجنوبا لاسترداد أرض المصريين من الهليبة والحيتان الكبار الذي استولوا عليها ” بتراب الفلوس ” ومن بين هؤلاء رجل أعمال استولي علي 36 ألف فدان في الطريق الصحراوي منذ 20 عاما دون ان يدفع جنيها واحدا ثمنا لها .. حدث ذلك من سنوات طويلة تحت سمع وبصر مسئولين فاسدين تم اطعامهم بأموال فاسدة كرشوة لاسكاتهم .

لقد كشف أحمد أيوب المتحدث باسم لجنة استرداد الأراضى، عن أن الطلبات التى قدمت لتقنين الأراضى المتعدى عليها تبلغ مساحتها 2 مليون فدان، موضحًا أن  اللجنة قامت بعمل حصر وصلت إلى 80% من نسبة الأراضى المتعدى عليها فى جميع محافظات الجمهورية.

وأضاف المتحدث باسم لجنة استرداد الأراضى، أن هناك 4 جهات لحصر أراضى الدولة، وهناك جهود لتوحيد تلك الجهات، مشددًا على أن التوجيهات الرئاسية باستعادة الأراضى المنهوبة جاءت لتؤكد عودة هيبة الدولة ودولة القانون، معلقًا: “كل واحد فقير فى البلد معناه إن حد واخد حقه ومادهلوش”.

وأكد أن وزارة الداخلية لديها قدرة وكفاءة على تنفيذ الإزالات على الأراضى المتعدى عليها.

وعلي صعيد متصل انتفض المحافظون فى مختلف المحافظات عقب تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال زيارته الأخيرة لقنا حول التعديات على أملاك الدولة، حيث كثف المحافظون من عملهم من أجل إزالة التعديات على أراضى الدولة من خلال تشكيل لجان لذلك أو عبر التنسيق مع قوات الأمن الشرطة.

أكد اللواء طلعت منصور، السكرتير العام لمحافظة الغربية فى حوار خاص لـ”اليوم السابع” ، أن هناك خطط عمل بالمحافظة لمواجهة التعديات على الرقعة الزراعية من خلال شن حملات مستمرة  بالتنسيق مع مديرية أمن الغربية ، لافتا إلى أنه بعد صدور تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى بحماية أراضى الدولة والتى تم الاستيلاء عليها فى الفترة الماضية، تم التشديد على تكثيف هذه الحملات وهناك تنسيق تام بين المحافظة ومديرية الزراعة ومديرية أمن الغربية لتكثيف هذه الحملات مع الاستعانة بالقوات المسلحة إذا تطلب الأمر.

وأكد محارب هيلع، رئيس حى الجنوب ببورسعيد، أنه تم تنفيذ و31 قرارا يقضى بإزالة التعديات على أملاك الدولة جنوب بورسعيد.

وقال هيلع، إن الجهات المعنية من الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة والحماية المدنية والإسعاف والمحافظة وحى الجنوب وجهاز الإنقاذ شاركوا فى الحملة وتم الدفع بـ3 لوادر وحفارا.

وأضاف أن المساحة التى تم إزالتها بالكامل 11ألفا و373 فدانا، حيث تمثلت فى مبانى خرسانية وأسوار وحظائر وغيرها من التعديات على أملاك الدولة.

وأعلنت محافظة الوادى الجديد، عن تنفيذ قرارات إزالة تعديات على أراضى أملاك الدولة على مستوى مراكزها الخمس بإجمالى 48 قرار إزالة على مساحة 1140 فدانا خلال يومين، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية وبتكليف من مجلس المحافظين مؤخرا، وذلك بالتعاون مع مديرية أمن الوادى الجديد ورئاسة المراكز.

وأكد اللواء محمود عشماوى محافظ القليوبية، أنه لا تراجع عن استعادة هيبة الدولة واسترداد حق الشعب وتنفيذ تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى، بإزالة كافة التعديات على أملاك الدولة خلال 15 يومًا، مشيرًا إلى أن المحافظة لديها خطة محكمة وكاملة لإزالة كافة التعديات الموجودة بنطاق المحافظة وسيتم العمل على مدار اليوم لتنفيذ الخطة بالتعاون مع قوات الشرطة والجيش والأجهزة الرقابية، لاستعادة أراضى وضع اليد وإزالة التعديات على أراضى الدولة.

وأصدرت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة، القرار رقم 883 لسنة 2017 بتشكيل لجنة بكل وحدة محلية قروية على مستوى المحافظة، لإزالة التعديات الواقعة على أملاك الدولة.

كما أصدرت القرار رقم 882 لسنة 2017 بتشكيل لجنة للمتابعة الميدانية، برئاسة رئيس الوحدة المحلية للمركز والمدينة، المختص على مستوى مجالس المدن، لمتابعة تنفيذ قرارات الإزالة للأراضى أملاك الدولة، والوقوف على سرعة تنفيذها بكل دقة وحزم.

وقال اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادى الجديد ، إن حملات إزالة التعديات على أراضى الدولة مستمرة حتى يتم إزالة كافة التعديات على الأراضى المملوكة للدولة وإعداد تقارير مفصلة بتلك الحملات، مؤكدا أن إجمالى المساحة التى تمت إزالة التعديات عليها بلغت حوالى 87 ألف فدان تعديات بالزراعة و223 ألف متر مربع تعديات بالبناء والتى تم حصرها كتعديات وأزيلت بقرارات صادرة بها.

كما أكدت محافظة بنى سويف، أنها اتخذت العديد من الإجراءات التنفيذية والخطوات العملية، لتنفيذ توجيهات مجلس المحافظين الأخير، في هذا الشان تنفيذاً لتكليفات رئيس الجمهورية، بمواجهة التعديات على أراضى الدولة، بكل حزم وسرعة ، حيث تم عقد لقاءات واجتماعات مع الجهات المعنية للإتفاق على خطة العمل، وتحديد خريطة التعديات على مستوى المحافظة من خلال حصر شامل ودقيق لكافة صور التعديات، ووضع برنامج زمنى لتنفيذ الإزالات على مستوى مراكز المدن السبع، والذى بدأ  الثلاثاء بتوجيه حملة مكبرة لإزلة التعديات على بقرى شرق النيل.

وتوالت حملات الإزالة بالتنسيق مع القوات المسلحة والشرطة، والجهات المختصة، والتى أسفرت عن إزالة التعديات على مساحة 1445 فدان من أراضي أملاك الدولة خلال 48ساعة ، بواقع 805 فدان بالواسطى و640 فدان ببنى سويف.

كما أكد محافظ الدقهلية، أن اجراءات المحافظة المتخذة فى شأن تقنين الأوضاع لحالات واضعي اليد هدفها الصالح العام والمواطنين بلا إفراط أو تفريط، ووفقا للقانون .

وشدد محافظ الدقهلية على ضرورة التنسيق التام بين كافه الاجهزة الأمنية والقوات المسلحة ومديريات الخدمات والوحدات المحلية للمراكز والمدن والاحياء والقرى لا زاله كافه اشكال التعديات على أراضي الدولة بجميع انواعها حرصا على حقوق الدولة مشيرا إلى وجود غرفه عمليات تتابع يوميا ما يتم من انجاز فى هذا الشأن بإزالة التعديات لكافة المخالفات الواقعة بنطاق المحافظة .

عقد اللواء مجدى حجازى محافظ أسوان، اجتماعاً موسعاً مع كافة الجهات المعنية بإزالة التعديات على أملاك الدولة، بحضور السكرتير العام والسكرتير العام المساعد ورؤساء المراكز والمدن، لتحديد موقف وولاية أراضى أملاك الدولة الواقعة فى نطاق المحافظة والتابعة للوزارات والهيئات المختلفة لسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالة أى تعديات عليها.

من ناحية أخرى، أكد معتز حجازى، المتحدث الرسمى بأسم محافظة المنوفية، أن حجم التعديات متنوع بشكل كبير ما بين تعديات يتم حسابها بالمتر وأخرى بالحوض وثالثة بالفدان، لافتا إلى أن اللجنة تعمل على مدار الـ 24 ساعة الماضية بشكل مستمر وتحول الديوان إلى ما يشبة خلية النحل التى تعمل من أجل الوصول إلى الأرقام النهائية .

فيما أكدت مصادر بالديوان العام لمحافظة المنوفية، أن حجم التعديات على الأراضى الموزعة على مراكز وقرى محافظة المنوفية، أرقام ضخمة يعمل الجميع على حصرها، والوصول إلى نتائج سليمة حتى يتم إعلانها، الأمر الذى سيتم المحاسبة عليه .

اترك رد

%d