الجمعة, 20 سبتمبر, 2024 , 1:59 م

تعاون بين ” الإنتاج الحربي” و ” الأستثمار ” و ” الكهرباء ” فى تنفيذ مشروع إنتاج الطاقة الشمسية من الرمال

كتب / خالدعبدالحميد

شهد الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة والدكتورة سحر نصر وزيرة الأستثمار والتعاون الدولى توقيع عقد استشارى مع اتحاد الاستشاريين ويمثلهم (PSE) الألمانية لتنفيذ دراسات الجدوى لمشروع إنتاج الواح الطاقة الشمسية من الرمال بطاقة إنتاجية سنوية واحد جيجا وات .

يهدف المشروع الى أنتاج ألواح الطاقة الشمسية ” الفوتوفولطية” من الرمال الطبيعية على عدة مراحل بدء من إنتاج السليكون المعدنى من الرمال وصولا الى إنتاج الخلايا الشمسية التى تستخدم لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية فى شكلها النهائى .

أكد العصار ان هذا المشروع سيحقق طفرة هائلة فى مجال إنتاج ألواح الطاقة الشمسية وإن الهدف منه هو إستغلال الموارد الطبيعية “الرمال ” وتوفير فرص عمل عديدة للشباب مما يوفر عائد إقتصادى ضخم للبلاد ، وأنه يتم حاليا عقد لجان إسبوعية بأعضاء ممثلين عن وزارة الإنتاج الحربي والتعاون الدولى والكهرباء لبحث دراسة المشروع .

وقال العصار إن مدة تنفيذ المشروع تتراوح من سنتين ونصف الى ثلاث سنوات مضيفا أنه فور الإنتهاء من دراسات الجدوى وثبوت جدوى المشروع سيتم البدء فى تنفيذه وان الوزارة ستكون على استعداد تام لإستغلال كافة الإمكانيات التكنولوجية والبشرية لدى شركات الإنتاج الحربي للعمل فى المشروع .

ومن جانبها قالت سحر نصر أن هذه المنحة تأتي في إطار التنسيق الدائم لوزارة الاستثمار والتعاون الدولي مع مؤسسات التمويل العربية والأجنبية لتنفيذ الخطة القومية للنهوض بقطاع الطاقة الشمسية في مصر، حيث تستهدف هذه الخطة توليد 20٪ من الكهرباء المنتجة في عام 2022 من مصادر الطاقة المتجددة، علي حساب المصادر التقليدية للطاقة كالغاز الطبيعي والمازوت وباقي المواد البترولية.

كما أكدت ” نصر ” ان وزارة الأستثمار و التعاون الدولى قامت بتوقيع منحة من صندوق التنمية الكويتى لتمويل دراسة الجدوى للمشروع ، كما قامت الوزارة بتشكيل لجنه ثلاثية بين وزارات الأستثمار والإنتاج الحربي والكهرباء للإشراف على الدراسات الخاصة بالمشروع .

ومن جانبه أكد شاكر إن هذا المشروع يعد ضمن خطة التنمية المستدامة للدولة وأنه سيمثل طفرة فى مجال توليد الكهرباء والطاقة من مواردنا الطبيعيه ليس فقط فى إستغلال الطاقة الشمسية التى تعمل بها ألواح الطاقة الشمسية وإنما فى إستغلال “الرمال” فى تصنيع هذه الألواح ، موضحا ان هذا المشروع سيعمل بطاقة إنتاجية تصل الى 1 جيجا وات سنويا بإستثمارات تقديرية تتجاوز الـ2 مليار دولار.

اترك رد

%d