السبت, 29 يونيو, 2024 , 9:42 ص

زعيم المعارضة الأوغندية: الانتخابات الرئاسية لن تكون «حرة» أو «نزيهة»

 

كيزا بيسيجي زعيم المعارضة الأوغندية - أرشيفية

كيزا بيسيجي زعيم المعارضة الأوغندية – أرشيفية

قال كيزا بيسيجي، زعيم المعارضة في أوغندا ومنافس الرئيس الأوغندي يوويري موسيفيني، اليوم الثلاثاء، إنه ليس لديه أي ثقة في أن الانتخابات التي ستجرى هذا الأسبوع ستكون “حرة” أو “نزيهة”، متهمًا الشرطة بممارسة العنف بشكل متزايد قبل الانتخابات.

وأضاف  زعيم المعارضة الذي خسر ثلاثة انتخابات رئاسية سابقة للصحفيين إن “الحماس الجارف” للتغيير بعد ثلاثة عقود من حكم موسيفيني “أثار الذعر في المعسكر المناهض للتغيير.” حسبما أفادت جريدة زمان التركية.

وأضاف «بيسيجي»‘‘ لهذا السبب أطلقت أمس عناصر من الشرطة الأوغندية ومن الأجهزة الأمنية الأخرى حملة عنف على مؤيدينا وأفسدت حملتنا في كمبا، ولا مجال في أن تكون الانتخابات حرة ونزيهة.’’

ووذلك بعد يوم من اقتحام الشرطة مؤتمره الانتخابي في العاصمة كمبالا بالغاز المسيل للدموع، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة 19 آخرين واحتجازه لفترة وجيزة.

وذكرت الشرطة أن مؤيدي بيسيجي كانوا في حالة “هياج” وقاموا بأعمال نهب وألحقوا أضرارا بالممتلكات. وهذه أسوأ أعمال عنف منذ بداية الحملة الانتخابية قبل ثلاثة أشهر وتزيد من حدة التوتر قبل الانتخابات المقررة في 18 فبراير.

ويتوقع أن تكون الانتخابات واحدة من أشد الانتخابات تنافسًا حتى الآن بالنسبة لموسيفيني “71 عامًا” وهو حليف للغرب تولى السلطة عام 1986 بعد حرب عصابات استمرت خمس سنوات.

 

اترك رد

%d