الأحد, 22 سبتمبر, 2024 , 10:47 ص

«اتحاد الغرف» يعلن إنشاء غرفة تجارة مصرية إفريقية نهاية 2016

أحمد-الوكيل-رئيس-اتحاد-الغرف-التجارية

رئيس الغرفة المصرية أحمد الوكيل – أرشيفية

أعلن الاتحاد العام للغرف التجارية، اليوم الثلاثاء، أنه تم الاتفاق على إنشاء غرفة تجارية مشتركة بين مصر وجنوب إفريقيا بنهاية 2016.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس الغرفة المصرية أحمد الوكيل، مع سفير جنوب أفريقيا، وقيادات السفارة بغرفة الإسكندرية التجارية، لبحث سبل التعاون الاقتصادي في إطار خطة الاتحاد الإستراتيجية لتفعيل العلاقات الاقتصادية المصرية الإفريقية، ودعم مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لخلق محور لوجيستي من الإسكندرية إلى كيب تاون.

وأكد الوكيل – في بيان – أن الغرفة تستهدف تفعيل التعاون في كافة المحاور من تجارة، صناعة، سياحة، وخدمات بين البلدين.

وشدد على أن محور الإسكندرية كيب تاون، هو آلية عملية لتنمية التجارة والاستثمار البيني بالقارة السمراء، والذي يقوم الاتحاد بدعمه من خلال إنشاء مراكز لوجيستية للصادرات المصرية في عددٍ من الدول لتخدم دول الجوار.

وأوضح الوكيل، أن المباحثات تناولت التكامل بين الصناعات بالبلدين، وبخاصة الصناعات المغذية للسيارات والصناعات الهندسية والكيميائية، والتعاون في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتعريب البرمجيات والتصنيع المشترك من أجل التصدير لمناطق التجارة الحرة.

وأضاف رئيس الغرفة المصرية، أن المباحثات تناولت انضمام جنوب إفريقيا لاتحاد الغرف الإفريقية – الذي تستضيفه مصر وترأس دورته الحالية – ويتضمن اتحادات 42 دولة إفريقية، وهو الآلية الفاعلة لمنطقة التجارة الأفريقية الحرة التي ولدت في مصر والتي ستجمع المناطق الحرة الأربعة الحالية.

أ ش أ

اترك رد

%d