الإثنين, 23 سبتمبر, 2024 , 12:28 ص

وزير الزراعة يفتتح مركز توثيق المعلومات ببحوث الصحراء

 

عصام فايد  وزير الزراعة

عصام فايد وزير الزراعة

افتتح الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم السبت، مركز توثيق المعلومات وقاعدة البيانات الجديدة التابعة لمركز بحوث الصحراء، والتي تحوي عدد كبير من الأبحاث والمنشورات والمشاريع البحثية الخاصة بالمركز وانشطته.

وأكد “فايد”، على ضرورة توجيه هذه الأبحاث والمشاريع في المرحلة المقبلة لخدمة المشروع القومي لاستصلاح وتنمية واستزراع المليون ونصف فدان، والذي سيغزو صحراء مصر وتحويلها إلى مناطق عمرانية متكاملة زراعية وصناعية وسكانية.

وأثنى على الجهد الذي بذله المركز مؤخرًا، خاصةً وأنه أعد موسوعة الكثبان الرملية بالوطن العربي، فضلًا عن إصدار كتاب عن سيناء تحت عنوان “مقومات التنمية الزراعية بشبه جزيرة سيناء”، والذي ساهم بشكل كبير في تنفيذ خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030.

وفي سياق متصل، ترأس وزير الزراعة الاجتماع الخامس والسبعون لمجلس إدارة مركز بحوث الصحراء، وذلك لمتابعة استراتيجية وخطط المركز للمشاركة في خطة التنمية المستدامة 2030، فضلًا عن عرض الحساب الختامي للمركز للعام المالي المنتهي، والخطة الاستثمارية الجديدة.

وأكد “فايد” أن مركز بحوث الصحراء قام بمجهودات كبيرة من أجل إحداث تنمية حقيقية زراعية مستدامة في المناطق الصحراوية والساحلية والحدودية، وهو ما يتماشي مع خطة واستراتيجية الحكومة، لافتًا إلى أن المركز انتهى من الخطة العامة للبرنامج القومي لمكافحة التصحر، وإعداد خرائط مخاطر التصحر، وإصدار تقرير تقييم الحساسية لمظاهر التصحر في الساحل الشمالي الشرقي.

ومن جهته صرح الدكتور نعيم مصيلحي رئيس مركز بحوث الصحراء، أن المركز انتهى من تنمية 8 كم موزعة في 5 وديان بمناطق رأس الحكمة ومرسى مطروح وبراني، فضلًا عن حصد 150 ألف م3 من مياه الأمطار تكفي الري التكميلي لمساحة 220 فدان جديدة تزرع بالتين والزيتون في بطون الوديان التي تم تاهيلها في مطروح.

ولفت “مصيلحي”، إلى أنه تم الانتهاء من إنشاء 240 خزان بسعة 32 ألف متر مكعب في الموسم على الأقل، وتوريد معصرة حديثة للزيتون بطاقة 350 كجم في الساعة، وتركيبها بمنطقة براني، والتي من المقرر افتتاحها في أكتوبر المقبل.

وأوضح “مصيلحي”، أن المركز نفذ حوالي 200 حقل إرشادي للشعير والقمح بالساحل الشمالي الغربي خلال موسم 2015 – 2016، مما ساهم في زيادة الانتاجية بشكل كبير، لافتًا إلى أن المساحة المنزرعة زادت من 180 ألف فدان إلى 600 ألف فدان، وذلك بسبب الهطول الكثيف للأمطار.

وأشار إلى أنه تم البدء في العمل في تنمية الوديان وتثبيت الكثبان الرملية في سيناء، وذلك للمساهمة في إحداث تنمية حقيقية بها، تتماشي مع خطة الدولة لتنمية شبه جزيرة سيناء.

اترك رد

%d