الخميس, 19 سبتمبر, 2024 , 12:33 ص

الحكومة التركية: مستعدون للعمل مع المعارضة لوضع دستور جديد

رئيس الوزراء التركي
قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم، إن حكومته مستعدة للعمل مع الأحزاب المعارضة الرئيسية لوضع دستور جديد للبلاد، مشيرًا إلى أنه قد تم التوصل لحل لهذه القضية خلال اجتماع بين الرئيس أردوغان واثنين من قادة المعارضة، وذلك بعد أشهر من الجمود حيال هذا الموضوع.
وأعلن بن علي يلديريم رئيس الوزراء التركي، أمس الاثنين، عن استعداد حكومته للتعاون مع الأحزاب الرئيسية في المعارضة على صياغة دستور جديد، بعد أشهر من الجمود فيما يتعلق بهذه القضية.
وقال يلدريم أمام صحفيين في أنقرة، بحسب ما نقلته “أ ف ب”: إن كل الأحزاب الرئيسية جاهزة للبدء في العمل على وضع دستور جديد”، مشيرًا إلى أنه تم حل هذه المسألة خلال اجتماع بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ومسؤولين اثنين من المعارضة في وقت سابق من اليوم، كان مخصصا لبحث نتائج محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة في 15 يوليو.
وأضاف يلدريم  أنه أولا سيحصل “تعديل دستور صغير. العمل جار حيال هذه المسألة”.، موضحًا  أن العمل سيبدأ لوضع دستور جديد، وهي من أكثر المسائل السياسية إثارة للجدل في تركيا خلال الأشهر الأخيرة. وتمت صياغة الدستور المعمول به حاليا بعد انقلاب العام 1980، وتدعو الحكومة منذ وقت طويل إلى تغييره. ويسعى حزب أردوغان، العدالة التنمية، إلى إرساء نظام رئاسي، غير أن رئيس الحكومة لم يتطرق إلى هذه المسألة مساء الاثنين.

اترك رد

%d