الجمعة, 20 سبتمبر, 2024 , 4:28 ص

العصار يستعرض مشروع الضبعه النووي في لقائه بوزيرة الهجرة

DSC_4030

كتب- خالدعبدالحميد

استقبل الدكتور محمد العصار وزير الدولة للانتاج الحربي، مساء اليوم الاحد السفيرة /نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، يرافقها  أربعة من أبرز علماء الهندسة النووية والطاقة الذرية  ، من المصريين المقيمين بكندا، وذلك في اطار توجه الدولة وقيادتها السياسية للاستفادة من العقول المصرية المهاجرة، خاصة في المشروعات القومية الكبري التي تنفذ في الوقت الحالي.

أشاد العصار بمبادرة وزارة الهجرة لربط العقول المصرية بالخارج، وقدم شرحا   لمشروع الضبعة النووي السلمي، ودور وزارة الانتاج الحربي في الجانب التصنيع الي للمنتج المحلي المشارك في انشاءات المحطات الاربعة، واكد انه جاري انشاء كيانات للاشراف والتنسيق بين الوزارات المعنية بالمشروع القومي وهي الكهرباء والتعليم العالي والانتاج الحربي.

وقدمت السفيرة نبيلة مكرم العلماء، مشيرة الي انهم من  أبرز الخبرات  المصرية الكندية  في ادارة وتشغيل وتأمين المفاعلات النووية وتدريس العلوم الهندسية المتعلقة بالطاقة،اونتاريو.

وقالت مكرم،  انه لابد من تلاقي الأطراف وتجاوز التحديات لنكون  اول خطوة  ونواة في طريق سعي  اطلاق مصر  “فريق الحلم المصري للطاقة النووية “، واذي تسعي من خلاله لجذب العلماء من  المصريين المهاجرين بالخارج المتخصصين في الهندسةالنووية والطاقة الذرية،  بهدف “نقل الخبرات للمشروع القومى المصري بالضبعة، والتخطيط لتدريب كوادر مصرية متخصصة، واعداد جيل مصري  جديد من الشباب والدارسين، يقف علي احدث ما وصل اليه العلم في مجال تشغيل وادارة وصيانة وتأمين استخراج الطاقة النووية والمفاعلات الذرية”.

وابدي الدكتور العصار  استعداد وزارة الانتاج الحربي لتسخير كافة امكانياتها التصنيعية والتنفيذية للاستفادة من  امكانيات العلماء وخبراتهم المتراكمة.

اترك رد

%d