الخميس, 19 سبتمبر, 2024 , 1:48 ص

بالمستندات والخرائط…. نكشف حقيقة طريق أكتوبر- مطروح المختصر

طريق القاهرة مطروح الجديد
كتبت: شيماء حفظي
أثار نبأ التشغيل التجريبي لطريق أكتوبر- مطروح الجديد، ضجة واسعة  على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بعد أن أعلن أن الطريق يختصر المسافة إلى “ساعة ونصف” تقريبا بدلًا من 3 ساعات يقطعها المسافر على الطريق القديم، فيما خرجت آراء أخرى تشكك في ذلك، وهو ما استدعى البحث عن تفاصيل الطريق وحقيقة إنشائه، حيث حصلت ONA، على تفاصيل المشروع وكذلك الخرائط الموضحة للمحور.
وكشف مصدر بهيئة الطرق والكباري، إن مشروع طريق القاهرة- مطروح الجديد، ليس مجرد طريق، ولكنه مشروع تنموي، يساعد في تقليص وقت السفر  للوصول إلى مدينة العلمين والضبعة، حيث يمكن للقادم من طريق الكريمات أن يأخذ الطريق الإقليمي حتى الكيلو 68 صحراوي بمدينة السادات، حيث يتقاطع الطريق الجديد مع الصحراوي عند الكيلو 68.5، ويستمر حتى رأس الحكمة.
رسم توضيحي للطريق
وحصلت ONA ، على خريطة مشروع الطريق،  فيما أكد المصدر أن مشورع الطريق، يربط بشكل مباشر بين محور روض الفرج والعلمين والحكمة، مرورًا بالضبعة بطول إجمالي 315 كم.
وبحسب الخريطة التي حصلت عليها ONA، فإن الطريق يربط محور القطارة وطوله “150 كم”  بمحور روض الفرج، ويقطع المحور الطريق الصحراوي  ومحور القطارة عند وصلة جبل حامد بـ”43 كم” ، ويمتد المحور ليقطع  طريق وادي النطرون – العلمين عند وصلة البرقان، ويستمر المحور  حتى وصلة الضبعة، ومنها في اتجاه مباشر حتى رأس الحكمة.
وأكد المصدر، أنه سيتم الانتهاء من المحور بشكل كامل في اكتوبر المقبل، بواقع 315 كم، وأنه تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى منه بواقع 150 كم تقريبًا.
خريطة المشروع

اترك رد

%d