الأحد, 22 سبتمبر, 2024 , 2:18 م

وزير الزراعة: انتهاء التراكيب المحصولية لمشروع الـ1.5 مليون فدان

الدكتور عصام فايد – وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
قال الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إنَّ من أهم الإنجازات التي تحققت في عهد الرئيس السيسي، مشروع المليون ونصف المليون فدان، لافتًا إلى أنَّ الوزارة أعدت الدراسات الخاصة بالمشروع، ووضعت التراكيب المحصولية لمناطق المشروع المختلفة، والبالغ عددها 13 منطقة، في 8 محافظات، تقع غالبيتها في صعيد مصر وسيناء، طبقًا لحالة المناخ وتحليل التربة ودرجة ملوحة المياه.
وأضاف فايد في بيانٍ له، الجمعة، أنَّ الرئيس عبدالفتاح السيسي، أصدر قانون التأمين الصحي على الفلاحين، حيث انتهت وزارة الزراعة من حصر أعداد الفلاحين وعمال الزراعة الذين ستشملهم مظلة التأمين الصحي، وبدأ فعليًا التأمين على 350 ألف مزارع كمرحلة أولى، ويجري إعداد كشوف المرحلة الثانية.
وأوضح أنّه تم إصدار قانون الزراعة التعاقدية والذي يتيح للفلاح التعاقد على محصوله قبل الزراعة، وبسعر وعائد مجزي للزراعة، لافتًا إلى أنَّه تم تفعيل هذا القانون من خلال إنشاء مركز الزراعات التعاقدية بحيث يكون وسيط بين المزارع والتاجر من خلال إجراء التعاقدات والتحكيم بين الطرفين والتيسير على المزارعين في تسويق محاصيلهم وهذه كانت مشكلة كبيرة تؤرق المزارع لسنوات طويلة.
وتابع:” تم ولأول مرة وفي عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، تسليم ٢٠٠٠ عقد ابتدائي لمنتفعي الإصلاح الزراعي، و ٦٠ عقد نهائي كانت متوقفة منذ عام ١٩٨٦”، مشيرًا إلى أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتيسير على فلاحي ومنتفعي الإصلاح الزراعي.
واستطرد:” تم أيضًا ولأول مرة توفير الأسمدة الأزوتية للمزارع المصري، والتي تمثل رغيف الخبز بالنسبة له،  حيث تم القضاء نهائياً على الاختناقات التي كانت تحدث كل عام، وتم الإتفاق مع الشركات الحكومية بتوريد كامل إنتاجها لصالح الوزارة، وأيضاً  مع شركات القطاع الخاص، بتوريد 56% من إنتاجها”.
وأوضح أنَّ الوزارة كانت سباقة في تخفيض الأسعار بنسب تصل إلى 30% عن مثيلاتها بالأسواق المختلفة، من خلال ضخ كميات كبيرة من منتجاتها في منافذاها التي تبلغ 353 منفذاً ثابتاً على مستوى الجمهورية، إضافة إلى الدفع بمنافذها المتنقلة التي تجوب المناطق النائية والفقيرة، لتخفيف العبء عن كاهل أبنائها، ذلك فضلاً عن فتح 5 منافذ في سيناء الغالية لتخفيف العبء عن كاهل المواطن السيناوي.

اترك رد

%d