السبت, 21 سبتمبر, 2024 , 10:48 ص

«النقل»: شحن الفوسفات بالسكة الحديد من ميناء دمياط لأول مرة

مراسل – ONA:
شحن الفوسفات بالسكة الحديد
أعلن اللواء بحري أيمن صالح، رئيس هيئة الميناء، عن وصول أول شحنة فوسفات يتم نقلها بواسطة السكة الحديد الى الميناء، حيث تم استقبال أول قطار محمل بكمية (1080طنًا من الفوسفات) قادمة من ” مناجم السباعية بأسوان ” في طريقها إلى التصدير من أرصفة الميناء .
وأضاف صالح – بحسب البيان الصادر اليوم الإثنين – أن ذلك يأتي كأحد النتائج المباشرة لجولة وزير النقل بالميناء، حيث تم الإتفاق بين الشركات العاملة بالميناء و هيئة السكك الحديدية، وبالتنسيق مع هيئة ميناء دمياط على أهمية تنفيذ توجهات الحكومة المصرية، ووزارة النقل الرامية إلى ضرورة رفع مساهمة، ونسبة المنقول من البضائع عن طريق كل من السكة الحديد والنقل النهري.
وأشار صالح، إلى أن ذلك بغرض تخفيف الحمل عن الطرق البرية، وبالتالي تكلفة صيانتها، وسعيا إلى تخفيض تكلفة المنتج للوصول إلى أقل سعر نهائي للسلعة سواء للسوق الداخلي أو لدعم الميزة التنافسية للصادرات المصرية في السوق العالمي.
وأوضح رئيس هيئة الميناء، أن القطار المحمل بالشحنة قد قطع مسافة 1000 كم تقريبًا للوصول إلى الميناء، مضيفًا أنه من المنتظر وصول قطار آخر من مناجم السباعية لشحن حمولته على نفس السفينة.
لفت اللواء بحري صالح، إلى أنه تم التنسبق بين هيئة الميناء، وهيئة السكة الحديد بحيث يتزامن وصول، ورباط السفينة مع وصول القطارات المحملة بالفوسفات، حرصًا على تقليل الفاقد من الوقت بغرض إتمام العملية اللوجستية للنقل و الشحن بشكلٍ متكامل .
يذكر أنه تحقيقًا لأقصى استفادة ولتفعيل اقتصاديات النقل بشكلٍ تام، فسوف يتم تحميل القطارات بخام حديد البليت عند مغادرتها للميناء.
ومن المقرر أن تغادر السفينة محملة بثمانية آلاف طن من الفوسفات، يتم نقل ألفي طن منهم عن طريق السكة الحديد بواقع 25% من الحمولة، وأن هيئة الميناء تخطط لرفع هذه النسبة في مراحل قادمة إلى 50 % من حمولة السفينة .

 

اترك رد

%d