السبت, 6 يوليو, 2024 , 6:04 ص

«بوكو حرام» تطلق سراح فتاة من تلميذات شيوك المختطفات في نيجيريا

الرئيس النيجيري يلتقي بالتلميذة – أرشيفية
 
اطلقت جماعة بوكو حرام النيجرية المتطرفة سراح تلميذة من تلميذات مدينة شيوك النيجيرية، المختطفات من قِبل الجماعة في عام 2014، وقابلها اليوم الخميس، الرئيس النيجيري محمد بخاري.
أعلنت مجموعة “أعيدوا فتياتنا” النيجيرية، التي تعمل على اطلاق سراح  تلمذات مدينة شيبوك اللواتي تم اختطفن في 2014 من عناصر جماعة “بوكو حرام” العثور الثلاثاء على أول تلميذة من أصل 219 على قيد الحياة في غابة سامبيسا في ولاية بورنو شمال شرق نيجيريا، والتي تعتبر أحد آخر معاقل الجماعة المتطرفة. حسبما أفادت وكالة الأنباء الفرنسية.
عثر حراس مدنيون نيجيريون، الثلاثاء الماضي، على أول تلميذة من أصل 219 كانت خطفتهن جماعة بوكو حرام في شيبوك بشمال شرق نيجيريا منذ أكثر من سنتين، على قيد الحياة.
وقال تسامبيدو هوسيا أبانا، أحد مسؤولي المجموعة في أبوجا، في تغريدة على تويتر، أن حراسًا مدنيين عثروا على الفتاة في غابة سامبيسا في ولاية بورنو الثلاثاء، والتي تعتبر أحد آخر معاقل جماعة بوكو حرام المتطرفة. وأعاد الحراس المدنيون الذين يعاونون الجيش الفتاة إلى بلدتها مبالالا قرب شيبوك.
وقال مسؤول محلي في شيبوك يدعى أيوبا ألامسون شيبوك لوكالة الأنباء الفرنسية: ‘‘لقد التقت والديها اللذين تعرفا عليها قبل أن تنقل إلى القاعدة العسكرية في دامبوا’’. مضيفًا ‘‘اسم والدها علي وهي تدعى أمينة. أعرف العائلة جيدًا لأنني عملت معهم بصفتي متحدثًا باسم عائلات شيبوك’’.
وأكد ياكوبو نكيكي، رئيس مجموعة أهالي فتيات شيبوك المخطوفات، أيضًا اسم الفتاة قائلًا أنها كانت تبلغ من العمر 17 عاما حين خطفت.
وبحسب المسؤولين فإنه يبدو أن الفتاة أنجبت طفلا خلال فترة خطفها.
وخطفت جماعة بوكو حرام 276 تلميذة من مدرسة ثانوية حكومية في شيبوك في 14 أبريل 2014 وتمكنت 57 منهن من الهرب بعيد ذلك.
وانقطعت أخبار المختطفات الباقيات منذ أن بث الإسلاميون شريط فيديو في مايو 2014 اعتبر دليلًا على أنهن ما زلن على قيد الحياة.
وأثارت عملية الخطف موجة تنديد عالمية ولفتت الأنظار إلى التمرد الذي تشنه جماعة بوكو حرام، وأدى إلى مقتل 20 ألف شخص على الأقل وتشريد أكثر من 2,6 مليونًا منذ العام 2009.
 

اترك رد

%d