السبت, 26 أكتوبر, 2024 , 11:27 ص
جالانت لقواته .. مش عايزين دم ,, اضربوا بالراحة .. وعودو سريعا للاستمتاع بيومكم

تفاصيل مسرحية ضرب اسرائيل لقواعد إيرانية.. ورسالة تل أبيب لطهران قبل الهجوم

 كتب – خالد عبد الحميد

ما حدث فجر اليوم من قيام اسرائيل بعملية محدودة ومتفق عليها مع إيران لم يكن مفاجأة للعالم ، بل عامة الشعوب كان لديها خلفية أن السيجال الحادث بين تل أبيب وإيران برعاية أمريكية روسية ما هي الا مسرحية هزلية تعرض فصولها علي العالم ، ولكن المسرحية هذه المرة لم يصفق لها أحد ولم يضحك لها المشاهدين نظرا لأنها مسرحية عبثية سقط فيها المخرج والممثلين.

لقد كشف موقع “أكسيوس” أن إسرائيل أخطرت إيران قبل تنفيذ ضربتها الليلة الماضية وطالبت الإيرانيين “بعدم الرد”، ونقل عن مصادره أن هذا الأخطار كان محاولة لمنع تصعيد أوسع.

وكتب الموقع نقلا عن ثلاث مصادر أمريكية مطلعة: “قبل ساعات قليلة من الهجوم، أرسلت إسرائيل رسائل إلى طهران وطالبتها بعدم الرد عليها”.

وأضاف: “حصل الإيرانيون على توضيح عام مسبقا عمّا سيتم مهاجمته وما لن تتم مهاجمته.. الرسالة الإسرائيلية كانت محاولة للحد من تبادل الهجمات المستمر بين إسرائيل وإيران ومنع تصعيد أوسع”.

وقالت المصادر إن الرسالة الإسرائيلية نقلت إلى الإيرانيين عبر عدة أطراف.

وتابعت المصادر: “ركزت الموجة الأولى من الهجوم الإسرائيلي على منظومات الدفاع الجوي الإيرانية بينما ركزت الموجتان الثانية والثالثة على قواعد هيكلية لصواريخ وطائرات بدون طيار ومواقع إنتاج أسلحة”.

بينما قال مصدران آخران إن إسرائيل حذرت الإيرانيين من الرد على الهجوم وأكدت أنه إذا ردت إيران، فإن إسرائيل “ستنفذ هجوما آخر أكثر ( حقيقيا) خاصة إذا قتل أو جُرح مدنيون إسرائيليون.

وأكد “أكسيوس” أن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو “لم يستجب لطلب التعليق على هذه المعلومات”.

وقال مسؤول أمريكي إن الولايات المتحدة لم تشارك في العملية الإسرائيلية ولكن إذا ردت إيران، فإن الولايات المتحدة مستعدة للدفاع عن إسرائيل ضد مثل هذا الهجوم.

وأضاف المسؤول: “يجب أن يكون هذا نهاية الردود العسكرية المباشرة بين إسرائيل وإيران”، موضحا أنه “إذا هاجمت إيران إسرائيل مرة أخرى، فسوف تكون هناك عواقب.

لقد أبلغنا إيران بذلك بشكل مباشر وغير مباشر”.

اترك رد

%d